«السيسي» يستقبل رئيس وزراء أثيوبيا منتصف ديسمبر

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ماريام ديسالين خلال زيارته لمصر منتصف الشهر الجاري مع وفد رفيع المستوى وعدد من الوزراء.

ويعد هذا اللقاء للرئيس السيسي وديسالين ليس الأول من نوعه فقد سبق وأن التقيا في مصر خلال الاحتفال بإنشاء قناة السويس الجديدة وخلال عدد من القمم الأفريقية، وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كما ألقى الرئيس السيسي خطابا مهما أمام البرلمان الإثيوبي في أديس أبابا والذي لاقى ترحيبا كبيرًا من الجانب الأثيوبي.

وتتناول القمة المصرية الأثيوبية القادمة بالقاهرة كافة أوجه العلاقات الثنائية كما يتم التركيز فيها علي التطورات الأخيرة المتعلقة بملف السد الإثيوبي في ضوء تعثر مفاوضاته خلال اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بالسد على المستوى الوزاري مؤخرا، كما يتناول السيسي وديسالين الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتعاون في مواجهه الإرهاب.

ويتم في الزيارة عقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين برئاسة السيسي وديسالين، ويجري خلالها التوقيع علي عدد من اتفاقيات التعاون  بين مصر وأثيوبيا في مجالات متنوعة .

ومن المنتظر أن يلقي ديسالين خطابا مهما أمام البرلمان  خلال تواجده بالقاهرة، يتناول فيه الوضع الحالي للعلاقات المصرية الإثيوبية وإعطاء تطمينات للجانب المصري في ضوء المخاوف من التداعيات السلبية للسد الإثيوبي وخاصة على حصة مصر من مياه النيل، كما يلتقي ديسالين في مصر مع عدد من القادة والرموز الدينيين، وكذلك مع مجموعه من رجال وسيدات الأعمال وأعضاء البرلمان.

وقال السفير الأثيوبي بالقاهره تاييي أثقاسيلاسي أمدي  إن زيار ديسالين لمصر تكتسب أهميه بالغه في اطار العمل علي دعم العلاقات الثنائية وتناول القضايا الخلافية بين البلدين وخاصة المرتبطة بملف السد، مشيرًا إلى انه سيتم خلالها استعراض التعاون في قطاعات منها الموارد الطبيعية والنقل والتعليم والصحة والتي تعد من أهم قطاعات التعاون المشترك.

وقال السفير الأثيوبي إن حجم التبادل التجاري بين مصر وإثيوبيا يبلغ حاليا  250مليون دولار ،بينما تبلغ الاستثمارات المصرية في إثيوبيا مليار دولار وهناك 30شركه مصريه تعمل في اثيوبيا.

وتابع قائلا أنه إطار العمل على فك جمود المسار الفني لمفاوضات السد من المنتظر خلال الفترة القليلة القادمة عقد جولة جديدة من المفاوضات علي المسار الفني بين مصر والسودان وأثيوبيا ،وذلك في العاصمة السودانية الخرطوم.