الأحد..البنك المركزي يبدأ تطبيق 1% رسوم على استثمارات الاجانب في المحافظ المالية

يبدأ البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، تطبيق قراره الجديد الخاص بنظام تسعير التدفقات الاستثمارية الأجنبية في المحافظ المالية بفرض رسوم 1% عند دخول المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية ، وذلك بدءا من بعد غد الأحد 3 ديسمبر 2017.

وأوضح البنك المركزي، في بيان صحفي؛ أن هذه الرسوم ستكون بالنسبة للتدفقات الجديدة فقط للمستثمرين الأجانب، موضحا انه سيتم تطبيق نسبة 0.5% رسوم عند الخروج وهى نفس النسبة القديمة.

وأضاف البنك المركزي، أن هذا القرار يأتي بعد مرور عام على تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية واستعادة ثقة المستثمرين وزيادة معدلات التداول والسيولة في السوق.

وأكد انه عند دخول المستثمر الأجنبي من خلال آلية المستثمرين ،فان ذلك يسمح له بإعطاء التعليمات لوكيل المحافظ باستثمار محفظته في أنواع الأصول المسموح بها.

وأشار البنك المركزي، إلي أن البنك وكيل الحفظ سيقوم بشراء المقابل بالدولار بسعر شراء البنك المركزي المعلن الساعة 2 ظهرا مخصوما منه هامش ربح 1% بخلاف عمولة البنك وكيل الحفظ والتي يشترط ألا تتجاوز قرش واحد.

وأكد انه عند خروج المستثمر الأجنبي من المحفظة المالية سيقوم البنك المركزي ببيع المبلغ المطلوب بالدولار إلي البنك وكيل الحفظ بسعر البيع المعلن من البنك المركزي الساعة 2 ظهرا، مضافا ليه هامش ربح 0.5%.