البشير: السلام في دارفور اكتمل والسلاح اختفى تماما وأصبح الإقليم آمنا

 الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن السلام في إقليم دارفور اكتمل واختفى السلاح تماما، مشددا على أن الإقليم آمن وعاد إليه كثير من النازحين.
وقال البشير في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: "السلام في دارفور اكتمل، لا يوجد تمرد الآن في دارفور، والآن نحن ندير عملية واسعة لجمع السلاح في الإقليم و تمت المرحلة الأولى بنجاح كبير جدا وهو الجمع الطوعي"، متابعا "نحن بمرحلة الجمع القانوني القسري، والآن يوجد سلام كامل في دارفور، لأنه حتى السلاح الذي لم يتم تسليمه تم إخفاؤه، واختفى السلاح تماما".
وأضاف البشير "استخدامات السلاح غير المشروعة في دارفور اختفت تماما، والآن دارفور آمنة بدليل أن الكثير من النازحين رجعوا إلى مناطقهم، والبقية في الطريق، اللاجئين الذين كانوا في تشاد الآن يرجعون إلى السودان، كثير من النازحين الذين كانوا في معسكرات النازحين الآن رجعوا إلى مناطقهم".
وشدد الرئيس السوداني "طرحنا أنه من يريد أن يرجع، نحن سنوفر لهم كل احتياجاتهم في مناطق الرجوع من التأمين، و من المساعدة في إعادة بناء المساكن، تعمير مزارعهم، توفير الخدمات الأساسية من تعليم، وصحة، ومياه، وكهرباء، والآن كلها جاهزة"، لافتا إلى أنه "يوجد برنامج كبير لإنهاء الوضع في معسكرات النازحين".