إطلاق حملة للتوعية عن مرض السكر بين السيدات

أطلق المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية، حملة للتوعية بمرض السكر بين السيدات، وتوعيتهن بمخاطر المرض وآليات علاجه في المراحل الأولى.
تحمل الحملة شعار "النساء والسكري – صحتك مستقبلك" وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكر.
وفِي ذات السياق، أعربت رئيسة اللجنة الصحية بالمجلس القومي للمرأة، الدكتورة أحلام حنفي، عن سعادتها بهذه الحملة، مؤكدة أن هذه المبادرة ستزيد وعي المرأة عن مرض السكري والتي تأتي في إطار اليوم العالمي للتوعية بالسكر.
ولفتت إلى أن هذه المبادرة تُعد من أهم المبادرات القومية في مجال تنمية المرأة، خاصة بعد أن ثبت عالميًا أن مرض السكر هو السبب التاسع الرئيسي لوفاة النساء على الصعيد العالمي.
وأضافت الدكتورة أحلام أن الاحتفال يوضح أهمية زيادة الوعي بخطورة المرض، مشيرة إلى الحاجة الماسة لتضافر الجهود لحماية المرأة المصرية، من خلال تقديم المزيد من الحلول والدعم خاصة للسيدات المصابات بمرض السكر من أجل مكافحته وتجنب مضاعفاته.
وفي تصريح لرئيس اللجنة القومية للسكر وأستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب القاهرة د.صلاح الغزالي حرب، أكد أن مرض السكري يمثل عبء خطير يتزايد يومًا بعد يوم، حيث أن 415 مليون من البالغين كانوا يعيشون مع مرض السكري في عام 2015.
وأشارت إلى أنه بحلول عام 2040 سيصاب واحد من كل عشرة بالغين بهذا المرض، مؤكدا أن الإحصاءات أثبتت أن هناك ما يزيد عن 199 مليون امرأة مصابة بالسكري، ومن المتوقع أن يزداد العدد ليصل إلى 313 مليون بحلول عام 2040.
ومن جانبها، أكدت أستاذ الأمراض الباطنة والسكر بكلية طب جامعة القاهرة د.راوية خاطر أن مضاعفات مرض السكري عند النساء تعتبر عبئاً وخطراً ليس فقط على المرأة بل خطرًا جسيمًا على الأسرة بأكملها والمجتمع بأسره، فالسيدات المصابات بداء السكري من النوع الأول يتعرضن لخطر متزايد للإجهاض وتشوهات الجنين، بالإضافة إلى أن 1 من كل 10 نساء فوق سن 20 عامًا يعانين من مرض السكري، مما يستدعي الحاجة لمعرفة المزيد عن ضرورة التشخيص المبكر والوقوف على طرق العلاج المختلفة التي تناسب كل مريض وذلك لتجنب مضاعفات المرض الخطيرة.