"التنمية المحلية": قرار نهائي بعدم التجديد لأي شركات أجنبية لتدوير القمامة

 المهندس احمد السجيني رئيس اللجنة
المهندس احمد السجيني رئيس اللجنة
أكد الدكتور خالد قاسم مساعد وزبر التنمية المحلية ان الوزارة اتخذت قرارا نهائيا بعدم التجديد لأي شركات أجنبية تعمل في منظومة جمع او تدوير القمامة.

وقال خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس احمد السجيني رئيس اللجنة إن  الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية وافى مجلس النواب بعرض مفصل لخطة الحكومة في العمل بمنظومة جمع وتدوير القمامة من خلال انشاء شركة قابضة تكون وعاء لكافة العاملين بالمنظومة وكذلك دور الدولة والبرنامج التنفيذي وكافة الامور المتعلقة سواء الادارية او الاقتصادية او التمويلية والتحصيل لهذه المنظومة وكذلك دور المحافظات والكيانات المتواجدة الان مع مراعاة خصوصية كل محافظة والعمل علي تهيئة مناخ الاستثمار في هذا القطاع الهام.

وأكد مساعد الوزير أن هناك عدد من الشركات الوطنية العاملة في قطاع منظومة القمامة ومعظمها قطاع خاص تقدموا بطلبات من اجل زيادة حجم استثمارتهم في هذا المجال.

وأوضح مساعد الوزير أن وزارة التنمية المحلية سيكون لها الشراف علي الشركة القابضة للقمامة بعد انشائها وهناك تعاون مع وزارة قطاع الاعمال العام.

ومن جانبه، طالب المهندس احمد السجيني رئيس اللجنة بضرورة ان تستفيد وزارة التنمية المحلية من وزارة الانتاج الحربي ومن وزارة الاستثمار وان يكون هناك تعاون في هذا الملف حتي تخرج الشركة للنور كما طالب بالاقتضاء بتجربة الشركة القابضة للكهرباء من حيث الاهتمام بالاموال والاصول والافراد وقال اننا بصدد تطوير مؤسسي وليس عملا تنفيذا ونعلم ان هناك معوقات ولكن سنعمل علي ان يكون هناك بنية تشريعية وإدارة تساعد علي النجاح وتطوير وتاهيل الكوادر البشرية.