«الأزهر» يستضيف اجتماع الفريق الاستشاري الإسلامي المعني باستئصال شلل الأطفال

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف

 

يستضيف الأزهر الشريف الاجتماع الرابع للفريق الاستشاري الإسلامي المعني باستئصال شلل الأطفال من العالم الإسلامي وذلك بمقر مشيخة الأزهر الشريف في 22 نوفمبر 2017.

يترأس الاجتماع فضيلة الإمام د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر ويحضره أعضاء الفريق الاستشاري من ممثلي الأزهر الشريف، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والبنك الإسلامي للتنمية وجمع من العلماء والأئمة من عدة بلدان في الإقليم ولاسيما البلدان التي لايزال يتوطن فيها شلل الأطفال مثل أفغانستان وباكستان وتلك التي تسهم في جهود الإسراع باستئصال المرض مثل دول الخليج العربي والمؤسسات الدينية مثل دار الإفتاء المصرية. ويترأس وفد دولة أفغانستان د.نجيب الله مجددي، كبير مستشاري رئيس الجمهورية الإسلامية الأفغانية، في حين تترأس وفد دولة باكستان عائشة رضا فاروق، عضو مجلس الشيوخ، وتشارك منظمة الصحة العالمية بتقديم المشورة الفنية.

وسيتم خلال اجتماع هذا العام إطلاق مطبوعة هامة بعنوان "دليل العلماء وطلاب الكليات الدينية لدعم وتعزيز صحة الأمهات والأطفال واستئصال مرض شلل الأطفال" والذي يستهدف إعداد الدارسين بالكليات الدينية بالأزهر الشريف خاصة من الدول التي لايزال يتوطن فيها شلل الأطفال للاضطلاع بدور إرشادي في تعزيز السلوكيات السليمة في المجالات الصحية المذكورة في مجتمعاتهم المحلية بما يتلاءم مع صحيح التعاليم الدينية.

كما يتم استعراض نتائج أعمال الفريق الاستشاري الإسلامي خلال عام 2017 والنجاحات التي أمكن تحقيقها والتحديات التي واجهتها الفرق الوطنية التي تعمل تحت مظلة الفريق ميدانياً. كما يستعرض خطة عمل الفريق الاستشاري الإسلامي لعام 2018. 

وسيصدر المجتمعون بياناً ختامياً لتأكيد الالتزام التام باستئصال شلل الأطفال من البلدان التي لايزال يتوطن فيها، يحسمون من خلاله الجدل ويفندون الشائعات خاصةً تلك التي تعوق جهود تطعيم الأطفال في بعض بلدان الإقليم.

يُفتتح الاجتماع في تمام الساعة التاسعة صباح الأربعاء بقاعة الاجتماعات بمشيخة الأزهر.