مراجعة الاستعدادات لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول في شمال سيناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكد اللواء محمد السعدنى سكرتير عام محافظة شمال سيناء، على استمرار عمل غرفة العمليات المركزية في ديوان عام المحافظة بالتوازي مع الغرف الفرعية على مستوى مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية لمتابعة تطورات الظروف الجوية وسقوط أمطار غزيرة أو حدوث سيول .

جاء ذلك في الاجتماع الخاص المنعقد برئاسته لمراجعة إجراءات استعدادات المحافظة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول المتوقعة ، وذلك بحضور رؤساء مجالس المدن ومديرو الأجهزة التنفيذية وممثلو الأجهزة الأمنية وأحمد البيك مدير إدارة الأزمات بالمحافظة.

حيث تم عرض ما تم خلال الاجتماعات السابقة ، والإجراءات التي اتخذتها كل جهة في هذا الشأن، مع مراجعة استعدادات كل جهة والإمكانات المتاحة لديها ، واستمع إلى عرض من رؤساء المدن ورؤساء الأجهزة المعنية بما يتوافر لديها وما تم اتخاذه ، والاحتياجات والمشاكل التي تواجه أي جهة إن وجدت.

وشدد على استمرار المتابعة الجادة بالتنسيق مع هيئة الأرصاد والموارد المائية ، وذلك من خلال غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة التي تضم ممثلين عن مديريات الري والطرق والتضامن الاجتماعي والتموين والأمن وشركتي المياه والكهرباء على أن تكون هناك متابعة واتصالات مستمرة من غرف العمليات الفرعية المماثلة على مستوى مجالس المدن والأجهزة المعنية.

كما شدد على أن تكون كافة الإجراءات والاستعدادات جاهزة لمواجهة مياه الأمطار والسيول المتوقعة مع ضرورة التأكد من سلامة تلك الإجراءات والاستعدادات إلى جانب تجهيز أماكن لإيواء المواطنين المتضررين في حالة حدوث أزمة ، وكذا التأكد من استعداد المعدات اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول ، والتأكيد على توافر الاستعدادات الطبية اللازمة في حالة حدوث أزمة مع تشغيل محطات الصرف الصحي بكامل طاقتها ، والاستفادة من سيارات الكسح في شفط المياه .

وقد عرض رؤساء مجالس المدن ومديرو الأجهزة والجهات المعنية الإمكانات والمعدات المتوافرة لديهم وجهود كل منهم استعدادا لموسم الشتاء وتوقعات سقوط أمطار غزيرة وحدوث سيول.

وأكد السكرتير العام للمحافظة على عقد اجتماع آخر للجنة خلال الأسبوع المقبل لمراجعة الاستعدادات النهائية على مستوى المحافظة ، وكذا عرض سيناريو خاص لمواجهة تلك المخاطر والأزمات من خلال دور كل جهة تنفيذية طبقًا للإمكانيات المتاحة في المحافظة، مع وضع عدة سيناريوهات بديلة لمواجهة أخطار الكوارث والأزمات التي يمكن أن تتعرض لها المحافظة جراء الأمطار الغزيرة أو وقوع سيول وكيفية مواجهتها ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والجهات المعنية.