انتفاضة حكومية ضد الهجرة غير الشرعية.. 3 وزارات في الصورة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
على فترات متقاربة، تواصل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إعادة إحياء مكافحتها للهجرة غير الشرعية، وخاصة بالمحافظات التي تصدر هذه الظاهرة، وذلك من خلال إنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر من قبل مجلس الوزراء.

مصر الخير والهجرة

وقعت وزارة الهجرة عددًا من بروتوكولات للحد من هذه الظاهرة، حيث قامت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بتوقيع برتوكول تعاون مع جمعية مصر الخير للحد من هذه الظاهرة نص على تنفيذ العديد من البرامج الخاصة بالتدريب والتشغيل في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية للعمل على علاج تلك المشكلة القومية التي تهدد حياة آلاف من الشباب والأطفال.

يستهدف البروتوكول 400 شاب من محافظتي الغربية والفيوم بدءًا من ديسمبر 2016 حتى يونيو 2017، كما ترتكز أهدافه في توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتأهيل الفئات المستهدفة، بالإضافة إلى توفير 2000 فرصة تدريب لشباب البحيرة في كل التخصصات للدفع بهم في سوق العمل.

3 وزارت للمكافحة 

في 2 أكتوبر، وقعت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ود.شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروع قومي بهدف التوعية بسبل الهجرة الآمنة وتوفير البدائل الإيجابية ورعاية الموهوبين والمبتكرين، وتوفير برامج التدريب والتوظيف وريادة الأعمال بالتركيز على المحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتضمن البرتوكول تدريب 2000 شاب في مختلف المجالات.

قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية

أصدر مجلس النواب القانون رقم 82 لسنة 2016 لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، لتجريم هذا النوع من  الهجرة وتوقيع عقوبة على  كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين، والذي تكون عقوبته بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بغرامة مساوية.

خريطة المحافظات المصدرة

أعدت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر خريطة للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية على مستوى جمهورية العربية.

وكانت أهم تلك المحافظات: «الدقهلية - الغربية - الشرقية - المنوفية -البحيرة - أسيوط – كفر الشيخ - الأقصر - الإسكندرية - أسيوط - دمياط- المنيا».