وزير تعليم الصين يزور جامعة القاهرة ومعهد كونفوشيوس

وزير التعليم الصيني تشين باو شنغ، جامعة القاهرة
وزير التعليم الصيني تشين باو شنغ، جامعة القاهرة
قام وزير التعليم الصيني تشين باو شنغ، بزيارة جامعة القاهرة، جامعة القاهرة. 
واستقبل الوزير الصيني، د.سعيد ضو نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، نيابة عن د.محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، الذي تواجد في منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ.
وقام الوزير الصيني الذي يحضر منتدى شباب العالم بشرم الشيخ مبعوثآ من الرئيس الصيني شى جين بينج، بزيارة لمعهد كونفوشيوس بالجامعة الذي تأسس بجامعة القاهرة عام 2007 بالتعاون مع الحكومة الصينية، والتقى بطلاب المعهد الدارسين للغة الصينية بحضور نائب رئيس جامعة القاهرة والدكتورة رحاب محمود مدير المعهد.
وشهد الوزير الصيني، خلال جولته بمعهد كونفوشيوس، بعض العروض الفنية للطلاب الدارسين، كما أجرى حوارا مفتوحا مع الطلاب عن دراسة اللغة الصينية والعلاقات الثقافية بين مصر والصين.
وأعرب تشين باو شنغ، عن سعادته بالمستوى العالي الذي وجده من الطلاب في معرفتهم بالحضارة والثقافة الصينية وتعلمهم اللغة الصينية من خلال العروض الفنية التي قدموها، وكذلك جودة الإمكانيات في تعليم تدريس اللغة والثقافة الصينية للطلاب، بما ينعكس على خطة جامعة القاهرة ومعهد كونفوشيوس في السنوات المقبلة على تعزيز الانفتاح بين مصر والصين.
وقال نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون لخدمة المجتمع وتنمية البيئة د.سعيد ضو، إن الجامعة ستتفتح المبني الجديد لمعهد كونفوشيوس قريبا، والذي يعد أحد ثمرات التعاون مع الصين في مجال العلاقات الثقافية والتعليمية، مؤكدا أن جامعة القاهرة ترغب في تنمية العلاقات مع مؤسسات التعليم في الصين، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة تخطط لإنشاء فرع دولي وتطمح في تعزيز التعاون مع الجامعات الصينية فى تخصصات علمية محددة، وذلك هو ما أكد عليه رئيس جامعة القاهرة د.محمد عثمان الخشت، من قبل، عن ضرورة التوجه نحو دول شرق آسيا في التبادل الطلابي والتعاون التعليمي وتحقيق  التعاون  البحثي.


وقالت د.رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس كلمة، إن هذه الزيارة، للوزير الصيني تمثل انطلاقة جديدة لمعهد كونفوشيوس جامعة القاهرة الذي يحتفل الآن بمرور عشر سنوات على إنشائه، كما أشارت إلى الإنجازات التي حققها المعهد خلال هذه العشر سنوات والمتمثلة في زيادة أعداد الدارسين، وزيادة أعداد المنح الدراسية، وإنشاء مبنى لمعهد كونفوشيوس.
 وأضافت أن حصول المعهد على جائزة أفضل معهد كونفوشيوس على مستوى العالم، وحصولها على جائزة أفضل مدير لمعهد كونفوشيوس على مستوى العالم، هي نتاج سنوات من الجهد.
وأهدى د.سعيد  ضو، الوزير الصيني في ختام الزيارة، نيابة عن رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، كتاب يحوى تاريخ جامعة القاهرة وأسطوانة مترجمة للكتاب باللغة الصينية ودرع جامعة القاهرة.