فرنسا: مناقشة أوضاع «الساحل» من أولويات زيار «لودريان» لنيويورك

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان
توجه وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ،الاثنين 30 أكتوبر، إلى نيويورك في زيارة تستغرق يومين وفي إطار الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن.

ووفقا للمتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس روماتي – إسباني، فإن زيارة لودريان ستشهد رئاسته للعديد من الفعاليات.

وتأتي منطقة الساحل على رأس برنامج الوزير، حيث سيرأس اليوم اجتماعًا وزاريًا يحضره ممثلون عن البلدان الأعضاء في المجموعة الخماسية لمنطقة الساحل (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد)، كما سيبحث المشاركون في تنامي نفوذ القوة المشتركة، في أعقاب زيارة مجلس الأمن إلى منطقة الساحل (من 19 وحتى 23 أكتوبر) وبعد صدور تقرير الأمين العام للأمم المتحدة في 16 أكتوبر.

ويمثّل هذا الاجتماع فرصة لإثبات دعم مجلس الأمن للقوّة المشتركة وللتطرق إلى الأساليب التي سيتّبعها المجتمع الدولي لدعم مبادرة المجموعة الخماسية لمنطقة الساحل.

كما سيرأس لودريان بمعية الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلّح فيرجينا جامبا، نقاشًا مفتوحًا حول حماية الأطفال من النزاعات في مجلس الأمن في 31 أكتوبر.

وفي حين تبدو الإنجازات التي تحققت منذ اعتماد التزامات باريس في عام 2007 مشجعة، كما سيدعو لودريان المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لقضية حماية الأطفال في النزاعات المسلّحة، لا سيّما استكمالًا لمؤتمر "حماية الأطفال في الحرب" الذي عُقد في باريس في فبراير 2017. وستحذّر فرنسا من تهديدات الجماعات الإرهابية للأطفال بصورة خاصة.

علاوة على ذلك، سيعقد الوزير اجتماعًا مخصصًا لحماية العاملين في المجالين الإنساني والطبي في أثناء النزاعات في 31 أكتوبر.

وفي الوقت الذي لا يزال هؤلاء الأشخاص عرضة للهجمات ولأعمال العنف، سينظر المشاركون في الوسائل التي يمكن أتباعها لتحسين تنفيذ الآليات القائمة، وخاصةً الآليات المحددة في القرار 2286 الذي يُعنى بحماية العاملين في مجال الطب والذي أيّدته فرنسا.

وخلال الزيارة، سيؤكد لودريان في هذه المناسبة التزامنا بتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني ميدانيًا وتنفيذ الحلول الملموسة بغية حماية المدنيين.

كان لودريان قد استقبل في 23 أكتوبر ممثلين عن عدّة منظمات غير حكومية ناشطة في مجال حقوق الإنسان وحماية المدنيين في مناطق النزاع بغية إعداد هتين الفعاليتين بالذات. وفي هذا الصدد، أعلن لودريان زيادة الوسائل المالية المخصصة للعمل الإنساني اعتبارًا من عام 2018.

وتابع مجلس الأمن، إبّان الرئاسة الفرنسية طوال شهر أكتوبر 2017 الأزمات الدولية الرئيسة وشدد على إسهام المرأة في تسوية النزاعات ووضع حدّ نهائي ومستدام للأزمات.
   
وفي سياق زيارة جان إيف لودريان إلى نيويورك، سيقوم الوزير كذلك بعرض المبادئ التوجيهية للسياسة الخارجية الفرنسية وأولوياتها أمام الصحافة الأمريكية ومستشاري التجارة الخارجية في مجلس العلاقات الخارجية.