الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يعقد جلسة خاصة لتقييم مشروعاته في مصر

السفير هشام بدر
السفير هشام بدر
عقد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، جلسة خاصة لتقييم مشروعاته في مصر، بمشاركة السفير هشام بدر سفير مصر في إيطاليا ومندوب مصر لدى منظمات الأمم المتحدة في روما.

وصرح السفير هشام بدر، بأن التقييم المستقل لبرامج الصندوق في مصر قد أشاد بالتعاون الكبير القائم بين مصر والصندوق، وأن مصر تعتبر الشريك الأول للصندوق في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمشروعات الصندوق، مع الإشارة إلى أن قيمة مشروعات الصندوق في مصر بلغت 602 مليون دولار منذ عام 2004 وحتى الآن، بتركيز على مشروعات زيادة الإنتاجية الزراعية في الوادي والاستصلاح الزراعي في الأراضي الجديدة.

وأكد السفير هشام بدر، أنه عرض في الاجتماع لموقف مصر من التقييم، والإستراتجية المصرية لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي من خلال عدد من المحاور من بينها مشروع المليون ونصف فدان وتعزيز دور القطاع الخاص ورفع مستويات الحماية الاجتماعية وبرنامج التغذية المدرسية.

وأوضح بدر، أن التقييم المستقل قد أوضح أن مشروعات الصندوق في مصر تتميز بدرجة عالية من الاستمرارية والتركيز، وأنها حققت أثار إيجابية واضحة فيما يتعلق بتحسين النظم الزراعية وتوفير التمويل اللازم للمشروعات الزراعية في مصر، مضيفاً أن التقييم خرج بعدد من التوصيات أهمها  ضرورة العمل على تركيز مشروعات الصندوق على تعزيز الدخل من خلال تركيز جغرافي على عدد من المحافظات المستهدفة، والتركيز على القضايا ذات الأولوية مثل البحوث الزراعية والإدارة المستدامة للمياه، ونقل المعرفة والابتكار لتحقيق التنمية الزراعية في مصر، فضلاً عن إعداد إستراتيجية لبناء القدرات للمؤسسات العاملة في التنمية الزراعية في مصر.

وأضاف السفير المصري في روما، أن الدول المشاركة قد أشادت بمشروعات الصندوق في مصر، والدور الرئيسي للحكومة المصرية في المساهمة في هذه المشروعات وتنفيذها بما يتفق مع الأولويات الوطنية.

جدير بالذكر أن الصندوق يأتي بين أهم مقدمي المساعدات التنموية لمصر بإجمالي مساهمات مالية مقدرة بـ 166.5 مليون دولار خلال الفترة 2013-2017 تمثل 22% من إجمالي المساعدات لمصر، وتخصص لتحقيق التنمية الاقتصادية في الريف وتحقيق الاستدامة البيئة وتحسين إدارة الموارد الطبيعية وتعزيز الأمن الغذائي وهي مجالات ذات أولوية لمصر، مضيفاً أن المجلس التنفيذي للإيفاد سيبحث في ديسمبر القادم المشروع الجديد للصندوق بقيمة 64 مليون دولار.