ننشر أبحاث الدورة 32 لـ "مؤتمر أدباء مصر"

مؤتمر أدباء مصر
مؤتمر أدباء مصر
استعرض الشاعر حازم المرسي أمين عام مؤتمر أدباء مصر في دورته الـ 32، عناوين الأبحاث المقرر نشرها في كتاب أبحاث المؤتمر، تحت عنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب"، دورة عميد الأدب العربي طه حسين .

حيث يناقش المؤتمر ست محاور رئيسية وهي كالأتي:-

المحور الأول: علاقة الأدب بالمجتمع
ويعرض فيه دكتور احمد زكريا الشلق دراسته "طه حسين بين الأدب والسياسية"، كما يتحدث دكتور محمد عبد الشفيع في بحثه "طه حسين والفكر العربي المعاصر .. التغيير الاجتماعي"،ويليه دكتور رمضان سيف الدين بالتحدث في دراسته في علم الاجتماع، "رؤية العالم في رواية السائرون نياما لسعد مكاوي".

المحور الثاني: ثقافة المجتمع وأثرها في الخطاب الأدبي
يتناول المحور الثاني ثلاث دراسات الاولى للدكتور حاتم الجوهري بعنوان "مستقبل الشعر أزمة قصيدة النثر والجماعة المصرية "انطولوجيا الشعر المصري الجديد أنموذجا"، والثانية بعنوان "النص الروائي وثيقة ايديولوجية - سيسيولوجية حول رواية المنتقبة"، لدكتور أماني فؤاد، والثالثة "الأثر المجتمعي وتيمة الصراع، أوراق العائلة للبساطي نموذجا".

المحور الثالث: "الأدب الشفاهي وأثره في الأدب الكتابي"
ويناقش دكتور خالد أبو الليل "الموروث الشعبي ودوره في تأسيس الأنواع الأدبية الحديثة الرواية نموذجًا"، كما يتحدث محمد هلال ريان، عن "حكي الجدات..المصطلح والتأثير"، كما تستعرض دكتور أسماء عبد الرحمن في دراسة "الازدواجية اللغوية في الأمثال الشعبية ثلاثية حكايات الأيام القديمة نموذجا"

المحور الرابع: التعليم والتلقى الأدبي
ويستعرض أستاذ دكتور محمود الضبع "التعليم والتلقي الأدبي مناهج التعليم الدراسية في مصر"، ويليه ناصر محمد عاشور يتحدث عن "تدريس النصوص الأدبية من التلقين إلى تنمية الذائقة الادبية"

المحور الخامس: التراث والنظرية النقدية 
ويتحدث دكتور محمد عبد الباسط "المنهج ..النص.. الواقع قراءة في حديث الأربعاء، ويليه أستاذ دكتور محمد بريري يعرض "توظيف التراث القبطي في الرواية المعاصرة".

المحور السادس: المشهد الإبداعي في جنوب سيناء
يتحدث دكتور أمجد ريان عن شعر الفصحى، وعن شعر العامية يتحدث حمدي سليمان، وبالنسبة للسرد يتحدث دكتور علاء الجابري وصالح السيد.