فى اجتماع اللجنة الفنية المصرية السعودية

الموافقة على إرسال المصريين طرود عبر الخط البحري "سفاجا - ضبا"


اتفق الجانبين السعودي والمصري خلال اجتماع الدورة الثالثة للجنة الفنية المصرية -السعودية للنقل البحري، على السماح للمواطنين المصريين المقيمين في المملكة بإرسال شحنات غير تجارية أو طرود عبر الخط الملاحي سفاجا – ضبا.

صرح بذلك ملاك يوسف المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، وأضاف أن مقر قطاع النقل البحري، بالإسكندرية برئاسة اللواء طارق غانم، شهد عقد الدولة الثالثة اليوم الثلاثاء، بحضور الكابتن بحري سهيل بن عبد العزيز مدير ادارة المنظمات بهيئة النقل العام السعودية، واللواء مهندس هشام ابو سنه رئيس هيئة مواني البحر الأحمر، وأعضاء الجانبين.

وقال ملاك يوسف إن الجانب السعودي وافق على ارسال الطرود على الشاحنات المصرية، العائدة إلى مصر على متن العبارات عبر الخط الملاحي سفاجا – ضبا، مع تسهيل اجراءات التبادل التجاري للسلع المصرية والسعودية من خلال تيسير الاجراءات المتبعة موانئ البلدين.

وأشار يوسف إلى أن اجتماع الدورة الثالثة، بحث امكانية مشاركة الجانب السعودي في الاستثمار السياحي، والمشاركة في إنشاء مرسى دهب لليخوت، وتشغيل الخط الملاحي دهب – مقنا، وذلك بعد استكمال اجراءات تشغيل الخط الملاحي السياحي شرم الشيخ – ضبا، وضمان نجاحه.

وأضاف المتحدث الإعلامي لهيئة الموانئ، ان الطرين اتفقا على تولي الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية إعداد مشروع مذكرة تفاهم للاعتراف بالشهادات الأهلية الصادرة من الجانبين المصري والسعودي.

وأوصت اللجنة أنه حال نشر اتفاقية التعاون بين الحكومتين المصرية السعودية في مجال النقل البحري والموانئ ودخولها حيز التنفيذ، تتولي نقاط الاتصال بين البلدين ما يخص رقابة دولة الميناء بتحديد أعداد الركاب على السفن التي ترفع العلم السعودي والمصري للالتزام بها في اصدار الشهادات والاعتراف بها بين البلدين والاكتفاء بالشهادات الصادرة من دولة العلم.

ومن المنتظر أن يتم متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من موضوعات خلال انعقاد اجتماع اللجنة الفنية القادم خلال شهر فبراير بالمملكة العربية السعودية.