اسكتلندا تدشن أول محطة عائمة لتوليد الكهرباء من الطواحين الهوائية في العالم

أول محطة عائمة لتوليد الكهرباء من الطواحين الهوائية في العالم
أول محطة عائمة لتوليد الكهرباء من الطواحين الهوائية في العالم
بدأت اسكتلندا في توليد الكهرباء عن طريق محطات عائمة لطواحين الهواء من قوة الرياح، والتي تغذي حوالي عشرين ألف منزل بالتيار الكهربائي .

تم انشاء طواحين الهواء العائمة -وهى الأولى من نوعها- لتوليد الكهرباء من الرياح وتبلغ طاقة حقل طواحين الهواء العائم على سطح مياه البحر 30 ميجاوات.

وتم انشاء محطة طواحين الهواء فى بحر الشمال على بعد 25 كيلومترا بالقرب من "سواحل بيتر هيد" شمال شرق "اسكتلندا" وهي المحطة الأولى من نوعها التي بدأت في إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح ومثبتا على سطح المياه التي يصل عمقها إلى 800 متر مما يفتح مساحات واسعة أمام إنشاء محطات مماثلة في البحار العميقة.

وتتميز المحطة بوجود برج طوله 175 متر حيث يزن نحو 11 ألف و500 طن؛ ويمكن أن تعمل التوربينات حتى عمق كيلومتر واحد تحت الماء.‏

ويذكر أن سعر الطاقة الكهربائية الناتجة من طواحين الهواء البحرية العائمة انخفض بنسبة 32% ومن المتوقع حدوث انخفاض كبير في الأسعار ما يجعل طاقة الرياح البحرية أقل بكثير من سعر الطاقة النووية.

"الطاحونة الهوائية" هي عبارة عن آلة تعمل عن طريق قوة الرياح ومصممة لتحويل الطاقة من "طاقة حركية" إلى "طاقة كهربائية" بشكل مفيد واقتصادي في نفس الوقت عن طريق شفرات هوائية تدور حسب سرعة الرياح.