باريس تؤكد دعمها للمبادرة الأوروبية لتعزيز سيادة الأراضي العراقية

جون إيف لودريان
جون إيف لودريان
أكدت وزارة الخارجية الفرنسية ، دعمها للمبادرة الأوروبية لدعم وحدة وسيادة وسلامة الإراضي العراقية ولجهود إحلال الأمن في البلاد.
وأشارت الخارجية الفرنسية إلى إطلاق وزير الخارجية جون إيف لودريان ونظرائه الأوروبيين، خلال اجتماعهم أمس بلوكسمبورج بعثة جديدة لدعم اصلاحات القطاع الأمني التي تقوم بها الحكومة العراقية.
وكشفت أنه سيتم نشر هذه البعثة في الأسابيع القادمة لتقديم المشورة للسلطات العراقية والمساعدة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الأمنية في البلاد، فضلا عن المساهمة في زيادة التنسيق بين دول الاتحاد الأوروبي على الأرض وبحث سبل تحسين الدعم المشترك المقدم للعراق.
وكان الاتحاد الأوروبي أعطى الاثنين موافقته على إرسال بعثة خبراء إلى بغداد لمساعدة السلطات العراقية على تحسين تعاطيها مع التحديات التي تواجهها مثل الإرهاب والفساد والخلافات بين مكونات الشعب العراقي.
وجاء في بيان صادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يضم دول الاتحاد الـ28 الذين كان وزراء خارجيتهم مجتمعين أمس /الاثنين/ في لوكسمبورج، أن هذه البعثة ستكون برئاسة مسؤول من الشرطة الألمانية، وقد يصل عددها إلى 35 خبيرا من الاتحاد الأوروبي وسيقدمون المساعدة في المجالات التي تحظى بأولوية لدى الحكومة العراقية، مثل الإرهاب والفساد وانعدام الاستقرار السياسي والخلافات العرقية أو المذهبية.