الحرف اليدوية: وضع الخطوط العريضة لاستراتيجية تطوير القطاع 2020 – 2030

مسعد عمران
مسعد عمران
أكد مسعد عمران، رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، أنه تم وضع الخطوط العريضة لإستراتجية تطوير قطاع الحرف اليدوية خلال الفترة المقبلة، والتي من المزمع مناقشتها مع المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بعد الانتهاء منها.

وأشار عمران، خلال اجتماع مجلس إدارة الغرفة، إلى أن الإستراتيجية التي يتم إعدادها في الوقت الحالي، ستنفذ على مرحلتين، الأولى ستنتهي بـ2020، والمرحلة الثانية في 2030، لافتًا إلى أن هناك متابعة دورية من قبل الوزارة للإستراتجية على مستوى كل القطاعات بالحرف اليدوية.

وعن أهم الركائز الأساسية للإستراتجية، لفت "عمران"إلي إنها تتمثل في تدريب العمالة، والعمل على رفع جودة المنتج المصري، ودراسة الأسواق الخارجية لاستيعاب المنتج المصري، ورفع القدرة الإنتاجية، واستدامة الاتصال مع الجهات الحكومية، فضلا عن أنها تنص على إجراءات دمج القطاع غير الرسمي لنظيرة الرسمي، بالإضافة إلى عمل نظام ضريبي مع وزاره المالية لتحفيز الدخول بالقطاع الرسمي.

و تهدف الإستراتيجية أيضا إلى العمل على إيجاد سبل لتوفير الخامات المطلوبة لكافة القطاعات، والإشراف على التغليف والتعبئة للتأكيد من سلامة المنتج المصري، بالإضافة إلى ربط التعليم الفني ببرامج التدريب للغرفة من خلال تدريبهم وتوظيفهم، مقابل خلال فترة التدريب فى ورش القطاع ويتم التامين عليهم بعد التخرج والتوظيف، من خلال توقيع برتوكول مع وزارة التعليم الفنى.

وأكد "عمران"، أن الإستراتجية تدعم خطط الدولة لتعزيز دور الصادرات المصرية بالقطاع، حيث تحتوى على المستهدف من صادرات القطاع خلال 2020 - 2030، بالإضافة إلى نسبة مساهمة القطاع في رفع الناتج الإجمالي المحلى، وتعزيز النمو الاقتصادي والصناعي.