الأظافر مؤشر لسلامة صحتك .. تعرفي على العناصر الغذائية لأظافر قوية وجميلة

تعتبر صحة الأظافر دليل على سلامة صحتك، فمعظم المشاكل المتعلقة بالأظافر تبين وجود نقص في بعض العناصر الغذائية وأحيانا تكون مؤشر لوجود أمراض صحية أخرى تظهر مبدئيا في تغيرات بالأظافر.

وقال أخصائي التغذية سعيد متولي، إن التغذية تلعب دورا هاما في المحافظة على الصحة العامة للجسم، بما فيها صحة الأظافر، لذلك تناولك لنظام غذائي متوازن يعمل على سلامة وصحة جسدك وليس أظافرك فقط.

واستعرض مشاكل الأظافر والعناصر الغذائية المرتبطة بها فمثلا:
- أظافر هشة ضعيفة تدل على نقص في الكالسيوم 
- ظهور البقع البيضاء نتيجة نقص الحديد
- أظافر تتشقق وتتكسر بسهولة نتيجة نقص البروتين
- ظهور خطوط بيضاء نتيجة نقص الزنك 
- أظافر مقوسة إلى الأمام وداكنة اللون نتيجة نقص فيتامين 12B
- بقع حمراء داكنة مائلة للون البني نتيجة نقص حمض الفوليك، البروتين وفيتامين سي
وقدم سعيد متولي، أهم العناصر الغذائية الضرورية لأظافر قوية وجميلة، حيث تتواجد في:
-الحليب ومشتقاته
 - اللحوم قليلة الدهن هي مصدر جيد للبروتين، الكالسيوم، الزنك والفيتامين 12B تساعد على إبقاء أظافرك قوية.
- البيض من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين وحمض الفوليك والفيتامين 12B تناوله ضروري لسلامة الأظافر.
- ملحقات اللحوم المطهية جيداً (كالكبدة والكلاوي ...الخ.) فهي مصدر غني بالحديد، الفيتامين A الموجود بشكل رئيسي في الخضار الملون ذات الصفراء أو البرتقالية اللون كالجزر، الفيتامين 12B وحمض الفوليك وبه تركيز عالي من "فيتامين b7" الهام في بناء الأظافر وأيضا في صفار البيض والحليب والخضروات.
- تناول البقوليات كالعدس، الفاصوليا....إلخ لأنها غنية بالألياف وتزودك بكميات جيدة من البروتين، الزنك، الحديد وحمض الفوليك وبالتالي تخفف من مشاكل تشقق الأظافر والبقع البيضاء.
- الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والبروكلي....الخ والخضار كالفلفل الأخضر والملفوف تناوله بشكل يومي مصدر جيد للكالسيوم، فيتامين A وحمض الفوليك وفيتامين سي.
- أحرصي على تناول الفاكهة الحمضية غنية جدا بفيتامين C كالبرتقال، الغريب فروت، الفراولة والكيوي فهي غنية بالفيتامين سي ومفيدة بالأخص للأظافر التي يوجد بها بقع حمراء داكنة اللون على الظافر.
- لا تنسي شرب كمية كافية من الماء حوالي 8 أكواب في اليوم للمحافظة على رطوبة جسمك وأظافرك
وأكد أن أفضل لون للأظافر هو اللون الصحي الذي خلقه الله له لذلك يفضل الامتناع عن وضع ألوان بالأساليب المختلفة على الأظافر لاستمرار حيويتها وصحتها والاعتناء بنظافتها .