المخر الرئيس في مستوى البحر وتحول لمفرخة للأسماك الصغيرة

الهيش والحجارة والقمامة تسد مخرات السيول في السويس.. والتطهير يدويا

شنت الرقابة الإدارية في السويس اليوم الأربعاء، حملة استهدفت معاينة مخرات السيول والتأكد من أعمال التطهير وجاهزيتها لتصريف مياه الأمطار والسيول المتجمعة بالمناطق الجبلية جنوب السويس، وداخل المدينة.

قاد الحملة المقدم كريم الشريف عضو مكتب الرقابة، وبمشاركة إدارة غرفة الأزمات بالمحافظة، ومسئولي مشروعات هيئة الطرق والكباري، وأشرف على الحملة اللواء مهند حسين رئيس مكتب السويس.
تفقدت الحملة مصرف السويس الرئيس بطريق السويس – الأدبية، وهو المخر الذي يتلقى مياه مخر وادي العسال لتصريفها بخليج السويس، وتبين وجود كميات من المياه داخل المخر، نتيجة لكونه في مستوي سطح البحر، ما جعل المخر بيئة صالحة لحياه أفراخ الأسماك الصغيرة، فضلا عن تراكم كميات من الحجارة والقمامة داخله.

وطالب المقدم كريم الشريف من مدير الري بالمحافظة ضرورة تطهير المخر، وإجراء أعمال تكريك لرفع المخلفات، وتطهيره مصب المخر.

وكشفت الحملة سوء حالة مخر السيل المجاور لمحطة كهرباء عتاقة، والذي تحول إلى غابة من الحشائش، بسبب المياه الناتجة من عمليات التبريد بالمحطة، بجانب تراكم كميات كبيرة من القمامة والأحجار.

وما زاد الأمر سوءا الاعتماد على العمالة في رفع المخلفات وقص الحشائش وغابة البوص التي انبتت بمجرى المخر، ما نتج عنه تباطؤ الأعمال وعدم إتمام أعمال التظهير.
  
ووجه قائد الحملة بضرورة استخدام اللوادر والمعدات للتخلص من المخلفات والحشائش بالمخر، وإنجاز أعمال التطهير في أقرب وقت، بينما كان مخري سيل السويس للصلب في وضع أفضل، وعتاقة الممتد لمسافة 6 كيلو، والذي تشرف عليه هيئة قناة السويس، في حال أفضل بكثير وبدا خاليين من الحشائش والمخلفات.

وعقب معاينة مصرف مفارق الأدبية المار أسفل الميدان، تواصل قائد الحملة مع مسئولي هيئة تنمية شمال خليج السويس، وطالب بسرعة بتطهير عدد 2 عين بالمصرف والتي انسدت نتيجة لتراكم القمامة والحجارة.