وزير التربية والتعليم من بورسعيد: إعداد خطة لرفع مرتبات المعلمين خلال 3 سنوات

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي
قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه على هامش زيارة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لمحافظة بورسعيد، عقد لقاءً موسعًا بمجموعة من المعلمين والطلاب المتفوقين بالمحافظة بديوان عام المحافظ.

ورحب وزير التربية والتعليم بالمعلمين والطلاب المتفوقين معبرا عن سعادته لوجوده مع هذا الجمع المشرف، حيث أشاد بالقيادة المخلصة التي تعمل على إنجاح الفريق والطاقة الإيجابية التي تملأ نفوس الجميع. 


كما أشاد شوقي بالتجربة الفريدة في بورسعيد وهي التغلب على الدروس الخصوصية وعدم اللجوء إليها مما أدى إلى انجذاب الطلاب للمدرسة وممارسة الأنشطة بداخلها، مشيرًا إلى أن الدروس الخصوصية تعمل على قتل الفكر والإبداع والابتكار عند الطلاب.


وأشار الوزير إلى تجربة التعليم الفني الناجحة في مدينة بورسعيد ووجود الطلاب بداخل المصانع يتعلمون ويتدربون ولهم أجر أيضا، مما يبني ويطور ويثري التعليم المهني ويخرج فني مهنى قادر على التنافس، مشددًا على أنه يجب إلقاء الضوء على الإيجابيات، خاصة أن مصر مليئة بالنماذج الرائعة والإيجابية.


وأكد شوقي أن الهدف الأول لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هو الطفل لأن بناء الإنسان وجعله قادر على التنافس الدولي هو الأهم ومن الأولويات، مشيرا إلى أن مصر لا تقل أبدا عن باقي الدول المتحضرة. 


وقال شوقي أنه عندما نتحدث عن نظام جديد يبدأ من العام القادم نحاول فيه جاهدين أن نخفف العبء على أولياء الأمور من بعبع وفزاعة الثانوية العامة، مضيفًا أن التعليم الفني أمل مصر وأن الدول المتقدمة أكثر من 80 % من الشباب بها يلتحق بالتعليم الفني وأن الشباب هم من يحملون مصر إلى ركب التقدم في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية وكافة مجالات المعرفة.


وتحدث شوقي عن بنك المعرفة وكيفية الدخول عليه وأهمية البرامج العلمية المتداولة به ومحتواه، مشيرا إلى أهمية القراءة والبحث والتثقيف وأنه لا سبيل للتحضر إلا بالقراءة والتثقيف.


وقال شوقي إن ما رآه اليوم من مدارس ومصانع مبشرا جدا، لافتًا إلى أنه يسعى إلى تعليم مصري متاح وبجودة أعلى ويطبق على الجميع أي أنه يمكن أن يحقق المعادلة الصعبة وهي تعليم حديث بالمواصفات العالمية ويناسب الهوية المصرية.


وحول الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لرفع أجور المعلمين، أوضح الوزير أن ميزانية الوزارة التي أقرت هذا العام أقل من العام الماضي بمليار وتقدر بـ80 مليار ينفق جزء كبير منها على المرتبات وجزء آخر على الأبنية والطباعة.


وأشار شوقى إلى أنه تم إعداد خطة لرفع مرتبات المعلمين خلال 3 سنوات وتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا أن هناك اهتماما وحركة في الدفع في هذا الاتجاه.


وأضاف الوزير أنه سيتم تشكيل لجنة لإدارة الموارد وهناك أفكار كثيرة وجديدة لتنمية موارد الوزارة واستثمار أصول.


وخلال اللقاء تحدثت إحدى الطالبات المتفوقات وأشادت بجهود وفكر الدكتور الوزير وأعربت عن اطمئنانها بمستقبل التعليم في مصر، كما أشادت باهتمام شوقى بمدارس المتفوقين.