طلاب بجامعة القاهرة يتوصلون لبديل لدقيق القمح مصنوع من «نواة المانجو»

 فريق »hikers« الذي يضم مجموعة من الطلاب بجامعة القاهرة
فريق »hikers« الذي يضم مجموعة من الطلاب بجامعة القاهرة

توصل فريق «hikers» الذي يضم مجموعة من الطلاب بجامعة القاهرة، لإيجاد بديل لدقيق القمح مصنوع من «نواة المانجو»، وذلك عن طريق تكنولوجيا معينة لمعالجة النواة، واسموه بـ"دقيق المانجو"، وتمكن الفريق من صنع "كيك" وعيش من هذه النواة.
وقال أشرف ممدوح، الطالب بالفرقة الربعة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وأحد أعضاء الفريق، إن الشعب المصري يستهلك كميات هائلة من القمح سنويًا، وهذه الكميات في تزايد مستمر نظرًا لتزايد عدد السكان، وهذا ما جعلنا نفكر في بديل أو مكمل للقمح، وبما أن الدقيق مكلف كان لزامًا علينا أن نفكر في مكمل ذو سعر رخيص، لكي نساهم في حل مشكلة الغذاء بشكل فعال، وأيضًا حل مشكلة المخلفات، ومن هنا جاءت فكرة معالجة نواة المانجو.
وأضاف ممدوح، أن مصانع المانجو في مصر تخرج مخلفات تقدر بآلاف الأطنان من بذور المانجو سنويًا غير مستغلة بشكل جيد، وهذا ما جعلنا نفكر فيه، وذلك عن طريق استخدام تكنولوجيا حديثة لمعالج نواة المانجو، واستخراج "دقيق المانجو".
وأكد ممدوح، على أن فريق العمل تفاجأ من الفوائد والفيتامينات الموجودة بنواة المانجو، حيث وجد أنها غنية بالألياف ومضادة للأكسدة، كما أنها تساعد على الهضم، ولا تحتوي على أي مواد كيميائية، مضيفًا أن دقيق "نواة المانجو" سيكون مخلوط مع دقيق القمح بنسب مختلفة ليرضي جميع الأذواق، ومما يميز هذا الدقيق أنه صحي أكتر وأرخص من الدقيق العادي و من كل بدائل الدقيق الموجودة في الأسواق حاليًا.
وأردف ممدوح، أن هذا المشروع يقام تحت رعاية فريق طلابي بالجامعة يعرف بـ"youthinkgreen"، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ويهدف هذا البرنامج إلى حل بعض مشاكل المخلفات الصناعية في مصر، منوهًا أن الفريق عمل على مدار الأربع شهور الماضية، للتأهل للمرحلة الأخيرة من برنامج الاستدامة وريادة الأعمال للشباب 2017.
وختم حديثه معلنًا عن موعد عرض المشروع في "إيفنت" يوم الأحد القادم، 9/17، بحضور ممثلين عن وزارة الصناعة المصرية، والبنك التجاري الدولي، بنك التنمية الإفريقي، والسفارة الألمانية، بالإضافة إلئ طلبة الجامعة.