6 نصائح لشراء حقيبة مدرسية لطفلك تجنبه آلام الظهر

صورة موضوعية
صورة موضوعية
ذكرت منظمة الصحة في ولاية فيكتوريا الأمريكية، أن حوالي 70 % من تلاميذ المدارس قد يلحقون أضرارا في العمود الفقري بسبب حمل حقائب مدرسية ثقيلة للغاية.

وأظهرت الدراسات أن الحقائب المدرسية يمكن أن تسبب آلام الظهر وتلف العمود الفقري للأطفال، مما تسببه في إجهاد العضلات وتقريب الكتفين، وخاصة عند ارتدائها بشكل غير صحيح. 

لذلك قدم الخبراء على موقع »كيدز بوت« بعض النصائح الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء حقيبة طفلك المدرسية:

1- شراء حقيبة مناسبة لحجم طفلك
ووفقا لدراسة حديثة أكدت أن ما يقرب من 80 % من أطفال المدارس يشكون من ثقل حقيبة المدرسة، وهذا بسبب شراء الأهل لأحجام كبيرة من الحقائب حتى تستمر معهم لفترة أطول وتوفيرا للمال بعد ارتفاع أسعارهم بشكل ملحوظ.
ويوصي الخبراء بشراء حقيبة ظهر بدلا من الحقيبة التي تحمل على كتف واحد، حيث تتسبب في مشاكل الظهر والكتف، كما أن الحقائب القماش تزن أقل من الحقائب الجلدية.

2- تعبئة الحقيبة المدرسية بشكل صحيح
حاولي شراء الحقيبة ذو الأماكن المنفصلة للمساعدة في تعبئتها بشكل أفضل، وقومي بوضع الكتب الثقيلة بجانب ظهر الطفل، والكراريس الصغيرة في جانب منفصل وكذلك «اللانش بوكس» أما زجاجة الماء فيفضل وضعها في مكانها المخصصة خارج الحقيبة لتجنب سكب الماء على الكتب.
هذا يساعد على عدم تحرك مكونات الحقيبة أثناء حمل طفلك لها مما لا يؤثر بشكل سلبي على ظهره.

3- عدم الإفراط في وزن الحقيبة
يجب أن تزن حقيبة الظهر أقل من 10 % من وزن طفلك، لكن كثير من الأطفال يحملون وزن أكثر من الصحيح، لذلك شجعي طفلك على حمل المواد الأساسية فقط في حقيبتهم وتركهم قدر المستطاع في المنزل أو المدرسة.

4- طريقة حمل الحقيبة
تأكدي من حمل طفلك للحقيبة بشكل صحيح، بحيث يكون ظهره مستقيما، وإذا كان طفلك يميل للإمام فمن المرجح أن تركيبها غير صحيح، مع تجنب حمل الحقيبة على كتف واحد.
واحرصي على ضبط أشرطة الكتف بحيث يكون الجزء السفلي منها فوق الخصر ولا تكون منخفضة على الأرداف.

5- التأكد من جودة الحقيبة
ابحثي عن حقيبة صحية لطفلك وعليها ختم يؤكد ذلك وتقرها منظمة معينة بصحة الأطفال.

6- أشرطة الحقيبة
احرصي على أن تكون أشرطة الكتف قابلة للتعديل، والجزء الخلفي منها مبطن للشعور بالراحة.