ألمانيا ترحب بمبادرة روسيا لنشر قوات حفظ السلام في "دونباس"

 زيجمار جابرييل
زيجمار جابرييل
رحب وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، بمبادرة روسيا لنشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في منطقة "دونباس"، مشيرا إلى أن نشر قوات الأمم المتحدة هناك، سيساهم في رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم، عن جابرييل قوله إن مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في "دونباس"، قد يساهم في إزالة التوترات مع موسكو.

وأضاف أنه رصد مبادرة بوتين التي دعا إليها لنشر قوات حفظ السلام، مشيرا إلى أن خطوة نشر قوات في منطقة "دونباس" لمراقبة وتأمين وقف إطلاق النار، كانت تراها ألمانيا ملحة منذ فترة طويلة.

وأشار إلى أنه في حالة نجاح قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في مهمتها، فستكون هذه هي الخطوة الأولى من أجل رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وكان وزير الخارجية الألماني، قد انتقد في شهر أغسطس الماضي، فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على الجانب الروسي، مشيرا إلى أن العقوبات الأمريكية تدعو للتساؤل بشأن تضامن الدول الغربية فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

وأكد ضرورة تنسيق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الشركاء في أوروبا، قبل تنفيذ وبدء سريان العقوبات..مؤكدا أن فرض عقوبات على الشركات الأوروبية، غير مقبول على الإطلاق، ومشيرا إلى أهمية التعاون بين روسيا والولايات المتحدة بشأن سوريا وليبيا وأوكرانيا وخلال الحرب على تنظيم "داعش"، بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى.

وكانت وزيرة الاقتصاد والطاقة الألمانية بريجيته تسيبريز قد دعت بدورها، في وقت سابق، الولايات المتحدة إلى مناقشة العواقب المحتملة الناتجة عن العقوبات الأمريكية على روسيا، مع الاتحاد الأوروبي، وقالت إن العقوبات الأمريكية تمثل تهديدا على الشركات الأوروبية.

وحذرت من تأثير العقوبات الأمريكية على الشركات الألمانية وخاصة الشركات التي تعمل في قطاع الطاقة، وشركات أخرى مرتبطة بعلاقات تجارية مع موسكو. وأشارت إلى أن عقوبات واشنطن الجديدة، تعد خطوة أحادية الجانب، ولم يتم التشاور مع الشركاء من الاتحاد الأوروبي مسبقا بشأنها.