قنصل سفارة أذربيجان: اللجنة المشتركة مع مصر لم تجتمع منذ 9 سنوات

أكد إيميل راحيموف قنصل سفارة أذربيجان بالقاهرة، أن الوضع الحالي للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا يتوافق مع الفرص والإمكانيات الكبيرة الموجودة في البلدين.

وأشار لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن اللجنة المشتركة المعنية باتخاذ خطوات تعزيز هذا التعاون ومناقشة المعوقات تعترض التعاون الثنائي لم تجتمع منذ عام 2008، والتي يرأسها من الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقال إيميل راحيموف إن بلاده ترتبط مع مصر بعلاقات قديمة لأنها من أوائل الدول التي اعترفت باستقلالها عام 1991.

وتابع: "في 1994 زار مصر الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف والتقى مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ووقع البلدان خلال هذه الزيارة 47 اتفاقية للتعاون في مجالات متنوعة".

وأكمل: "رغم أن اثنين من رؤساء أذربيجان زارا مصر، إلا أن الزيارات المصرية إلى أذربيجان كان تمثيلها محدودا، واقتصرت على بعض الوزراء والدبلوماسيين".

وأضاف راحيموف: "هناك إمكانيات مهمة للتعاون السياحي ولكنها ليست مستغلة الآن لعدم وجود خط طيران مباشر بين البلدين"، منوهًا باختيار توقيت غير مناسب قبل شهر رمضان بأيام قليلة لتسيير هذا الخط، وهو ما ترتب عليه قلة أعداد السائحين الأذربيجانيين في مصر وتوقف الخط بعد فترة وجيزة جدًا.

وأكد أن القطاع السياحي في بلاده متطور للغاية، ويفضل الأذربيجانيين في الشتاء البقاء في البلاد والسياحة الداخلية حيث زيارة الغابات وصعود الجبال.

واستطرد: "البحر الأحمر يعد من أهم المقاصد السياحية للسائح الأذربيجاني إلى جانب زيارة الأماكن التاريخية والسياحية المنتشرة بمصر".

وعن التعاون بين مصر وأذربيجان في مجال النفط والغاز، أشار إيميل إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط "سوكار" في نوفمبر 2016، لتوريد كميات من الخام لمصر تصل إلى 2 مليون برميل زيت خام للتكرير.

وتابع قنصل سفارة أذربيجان بالقاهرة: "أذربيجان من أهم الدول التي تتعامل مع مصر في مجال البتروكيماويات، حيث تصدر إلى مصر النفط ومشتقاته والسولار من خلال شركة سوكار، التي تمتلك مقرا في منطقة التجمع الخامس، كما أن هناك تعاونًا في مجالات الغاز المسال والبنية التحتية والبتروكيماويات وتطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية".


وقال إن نسبة تصدير أذربيجان لمصر من البترول تتغير حسب الطلب، وبلغت خلال السنوات الخمس الماضية أكثر من 4 مليارات دولار.

وأضاف أنه كان هناك خطة لإنشاء مصنع دواء مصري في أذربيجان لتنشيط صادرات الدواء لمنطقة آسيا الوسطي والدول المحيطة بأذربيجان، وهذا الموضوع سيتم إدراجه على جدول أعمال اللجنة المشتركة حال انعقادها، مشددًا على أن قيمة صادرات الأدوية المصرية لأذربيجان بلغت 25 مليون دولار وهناك إمكانيات لمضاعفتها فالأدوية المصرية معروفة بجودتها العالية وأسعارها الجيدة.