طالبان تدعو الولايات المتحدة لسحب قواتها من أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 طالبت حركة طالبان في أفغانستان، الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة سحب قوات التحالف من الأراضي الأفغانية، وذلك بالتزامن مع احتفال البلاد بالذكرى السنوية الـ 98 لعيد استقلال أفغانستان. 

وحذرت طالبان -في بيان بثته وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية اليوم- من استمرار الحرب والعنف في البلاد في ظل وجود القوات الأجنبية، زاعمة أن التمرد الذي تقوده الحركة على وشك استعادة السيطرة على السلطة في البلاد. 

وأضاف البيان أن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة فشلت في ضمان الاستقرار في البلاد على الرغم من نشر التحالف نحو 150 ألف جندي لقمع تمرد طالبان، على حد زعمه. 

وتأتي آخر مزاعم طالبان في الوقت الذي تنشغل فيه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتحضير لاستراتيجية جديدة في أفغانستان، حيث التقى ترامب بمسؤولين أمريكيين في منتجع كامب ديفيد "ولاية ماريلاند" أمس الجمعة لاستعراض سياسة جديدة قدمها مستشارو الأمن القومي الأمريكي. 
وعلى الرغم من ذلك، أشارت تقارير إلى أن الاجتماع انتهى دون التوصل إلى قرار بشأن السياسة الجديدة. 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز -في تصريح صحفي- إن "الرئيس يدرس ويفكر في خيارات مطروحة أمامه وسيعلن أمام الشعب الأمريكي وأمام حلفائنا وشركائنا وأمام العالم أجمع في الوقت المناسب ما تم التوصل إليه". 

وأشارت تقارير سابقة إلى أن الإدارة الأمريكية تفكر في عدة خيارات بخصوص أفغانستان، والتي تشمل أيضا نشر مزيد من القوات إلى جانب الاستعانة بمصادر خارجية للحرب.