بالفيديو ..وزير النقل: 45 مليار جنيه تكلفة تطوير السكة الحديد

وزير النقل د . هشام عرفات
وزير النقل د . هشام عرفات


كشف وزير النقل د.هشام عرفات، أنه عرض على رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل التكلفة التي يحتاجها لتطوير قطاع السكك الحديدية وفقًا لخطة تمتد حتى 2022.
وأضاف عرفات، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح أون" المذاع علة فضائية  on live الاثنين 14 أغسطس، أنه  تم وضع خطة زمنية لتحديث تكنولوجيا إشارات السكة الحديد، مشيرا إلى أن تكلفة تطوير المرفق قد تتخطى 45 مليار جنيه من أجل تطوير المزلقانات والإشارات وتغيير القضبان المتهالكة والجرارات.
وأوضح أن هناك شركة عالمية تعمل بالفعل على تطوير وتحديث منظومة إشارات السكة الحديد باستثمارات تصل إلى 3.7 مليار جنيه ومن المفترض أن تنتهي من هذه الخطة العام القادم .
وتابع "منطقة وقوع حادث القطارين كانت ضمن خطة التطوير ولسوء الحظ لم يكن التطوير قد وصل إليها وقت وقوع الحادث ووصلت إلى 40 كيلو قبل الإسكندرية والحادث وقع قبل الإسكندرية بـ20 كيلو فقط".
وأوضح "وزير النقل " أن منطقة خورشيد التي شهدت حادث قطاري الإسكندرية كان تعمل فيها الشركة الأجنبية المسئولة عن تطوير القطارات والإشارات وكانت ضمن خطة التطوير وسيتم التركيز على إعداد وإصلاح العنصر البشري بمنظومة السكة الحديد لضمان سلامة وجودة الخدمة المقدمة للمواطنين، وقال: "العنصر البشري سيظل كما هو إلى أن يتم إحلاله بالتكنولوجيا لتلافي الأخطاء".