قال الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اليوم الثلاثاء إن تقنية عين الصقر ستستخدم لتحديد ما إذا كانت الكرة قد تجاوزت خط المرمى في بطولة أوروبا هذا العام.

وسيتم تركيب هذه التقنية التي طورتها شركة بريطانية وتعتمد على نظام مراقبة بالكاميرات استخدم بالفعل في رياضتي التنس والكريكيت اضافة الى كأس العالم 2014 - في كل الاستادات العشرة التي ستستضيف مباريات في بطولة اوروبا المقررة في فرنسا.

وأعلن الاتحاد الاوروبي في يناير الماضي أن تقنية مراقبة خط المرمى سيتم تركيبها في بطولة اوروبا 2016 وقال في مارس إن نهائي دوري ابطال اوروبا هذا الموسم المقرر في ميلانو الايطالية وكذلك نهائي الدوري الاوروبي المقرر في بازل السويسرية سيشهدان تركيب هذه التقنية.

وجرى اختيار تقنية عين الصقر المستخدمة في الدوري الانجليزي الممتاز والدوري الالماني بعد اختبار العديد من النظم المختلفة الاخرى.

ويستخدم هذا النظام سبع كاميرات لمراقبة حركة الكرة وينبه الحكم عبر جهاز يعمل بالاهتزاز في حال تسجيل هدف. وسيحصل الحكام على مساعدة معتادة ايضا من حكم اضافي على خط المرمى.

وقال بيرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "الان ومع تطبيق نظام لمراقبة خط المرمى سيركز مساعد الحكم الاضافي على الاحداث المثيرة داخل منطقة الجزاء وهي أهم منطقة في الملعب."