شراكة بين الصحة وجامعة اسكتلندية لتطوير مناهج التعليم الفني الصحي

وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي
وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي
أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، عن البدء في تنفيذ شراكة مع جامعه جلاسكو الاسكتلندية لوضع وتطوير المناهج التعليمية للتعليم الفني الصحي بمصر ، ليواكب التعليم الفني الصحي في العالم .

أوضحت رئيس قطاع الموارد البشرية بالوزارة د.أماني شبل ، أن الشراكة ستشمل الاستعانة بخبراء من الجامعات الاسكتلندية والأوربية لوضع المناهج وتطويرها ، موضحة أن الهدف من التطوير والإحلال هو الارتقاء بالتعليم الصحي الفني لتقديم أفضل خدمه طبية للمصرين .

وأضافت أن نظام الدراسة سيكون على مرحلتين ، الأولى لمدة سنتين تنتهي بالحصول على دبلوم في تخصص معين ويتم بعدها تكليف الفني ، والمرحلة الثانية فهي لمدة سنتين إضافيتين أثناء التكليف ، ويتم بعدها معادله الدبلومتين ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية.

ومن جانبه كشف المتحدث الرسمي لوزير الصحة والسكان د.خالد مجاهد ، أن هذه الخطوات تأتي بعد أن أعلن د. أحمد عماد الدين راضي عن استحداث 8 تخصصات فنية هي "فني العظام-صيانة الأجهزة الطبية- الصناعات الدوائية- التغذية العلاجية- التثقيف الصحي- المراقب الصحي- التخدير- البصريات"، بالإضافة إلى تطوير 6 تخصصات موجودة فعليًا، حيث تم تعديل سنوات الدراسة التخصصية ليحصل الفني الصحي على درجة البكالوريوس ومعادلة هذه الدرجة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف انه في ظل حرص الوزارة على توسيع نطاق التطوير بمنظومة التعليم الصحي واستغلال مستشفيات التكامل الغير مستغلة ، تم تحويل 9 مستشفيات تكامل في 8 محافظات إلى معاهد فنية صحية وهي مستشفيات البكاري بالجيزة وأبو سلطان بالإسماعيلية والبيهو بالمنيا والقناوية بقنا وميت محسن بالدقهلية وتزمنت ببني سويف وصفط الحرية بالبحيرة وباروط وبني حسين بأسيوط ، لافتا إلى أنه سيتم البدء بمسشفى أبو سلطان لوجود مصانع أدوية هناك حيث سيتم يتم تدريب الطلاب عملياً بهذه المصانع.