بالفيديو .. محرز : مشروع البتلو يهدف لدعم الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي

أكدت نائب وزير الزراعة د . منى محرز أن مشروع إحياء "البتلو" يعتمد على مساهمة الجمعيات والشركات مع الحكومة في حل مشكلة العجز في اللحوم الحمراء وتخفيف الحمل عن كاهل الحكومة في توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد اللحوم الحمراء.
 
وأضافت "محرز" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح أون" المذاع علي فضائية  on live  اليوم الخميس 3 أغسطس أن مشروع البتلو تهدف به الوزارة صغار المربيين والشباب والسيدات لدعم الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي من البروتين الحيواني إلى جانب الحفاظ على المواليد الذكور الناتجة من الأبقار والجاموس حتي بلوغها سن الذبح القانوني "400 كيلو كحد أدنى" .


وتابعت :" من يرغب في الاشتراك في المشروع ولديه مكان للتربية يتقدم للبنك الزراعي المصري، أو أحد مؤسسات وزارة الزراعة ويقدم طلب للحصول على الماشية وفقا للمساحة المتوفرة لديه، منوهةأن مؤسسة مصر الخير توفر دورات تدريبية لمن ليس لديه خبرة في تربية الماشية قبل الحصول على القرض " .


وشددت "محرز "على أن  مشروع البتلو  يحقق 7 أهداف تشمل رفع الإنتاجية من اللحوم الحمراء للوحدة الإنتاجية الواحدة (عجل بقري – عجل جاموس) من 100 كيلو إلى 400 كيلو، والحفاظ على المواليد الإناث حيث نواة النمو المطرد للثروة الحيوانية .


وأشارت "نائب وزير الزراعة "الى أنة يشترط لاستفادة المربي من منظومة البتلو توفير المكان المناسب لتربية الحيوانات وكذلك توفر المقومات الأخرى المؤهلة من الخبرة أو توفيرها من خلال لجنة من الطب البيطري وقطاع الانتاج الحيواني وكذلك حماية المواليد الإناث حتى دخولها في مرحلة البلوغ الجنسي ودخولها مرحلة التعشير ثم الإنتاج .