تعرف على رئيس مجلس الدولة الجديد "أحمد أبو العزم"

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 347 لسنة 2017، بتعيين المستشار أحمد أبو العزم، رئيسا لمجلس الدولة، خلفا للمستشار الدكتور محمد مسعود.


وفي هذا السياق، تنشر «بوابة أخبار اليوم»، في السطور التالية، أبرز النقاط عن المستشار أحمد أبو العزم، الرئيس الجديد لمجلس الدولة.


يعتبر المستشار أحمد أبو العزم، من أقدم 7 نواب داخل المجلس، تم ترشيح اسمه لرئيس الجمهورية لتولي المنصب، وكان يتولي منصب رئيس قسم التشريع بالمجلس وعضو المجلس الخاص، وهو أحمد عبد العزيز إبراهيم أبو العزم.


من مواليد محافظة القليوبية، وولد 15 سبتمبر 1949، وهو حصل على ليسانس الحقوق دور مايو عام 1971، بتقدير جيد جدا، من جامعة القاهرة، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام دور مايو عام 1972 بتقدير جيد، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية دور مايو عام 1973 بتقدير جيد من جامعة القاهرة.


شغل الدائرة العاشرة بالمحكمة الإدارية العليا، وكان من أبرز القضايا التي تولها اشتراط توافر حسن السمعة في مرشحي مجلس النواب وتأييد حكم حل مجلس إدارة النادي الأهلي وحل مجلس إدارة اتحاد الكرة.


يأتي المستشار أحمد أبو العزم لرئاسة المجلس خلفا للمستشار محمد مسعود، الذي تنتهي ولايته في 18 يوليو، بعد استبعاد المستشار يحيى دكروري، الذي رشحته الجمعية العمومية لقضاة مجلس الدولة.