برلماني يكشف طرق تهريب العملة الصعبة عن طريق الحجاج

 تقدم النائب مجدى بيومى عضو لجنة السياحة
تقدم النائب مجدى بيومى عضو لجنة السياحة
تقدم النائب مجدى بيومى عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، بمذكرة إلى يحيي راشد وزير السياحة، حول قيام شركات السياحة باستغلال الحجاج فى تهريب النقد الأجنبي خارج البلاد.


وكشف بيومى فى المذكرة العديد من المفاجأت، حول قيام شركات السياحة ومناديبها، باستغلال الحجاج فى تهريب النقد الاجنبى خارج مصر وخاصة فى محافظات الصعيد مقابل خصم مبلغ الف جنيه من قيمة الرحلة، عن طريق إعطائهم مبالغ مالية بالدولار او الريال السعودي ليقوم الحاج أو المعتمر بتسليمها إلى أحد الأشخاص التابعين للشركة فور وصوله إلى الأراضي السعودية.


وقال مجدى بيومى، ان الفوج فى بعض الشركات يصل إلى أكثر من مائة حاج، فإذا افترضنا أن الحاج قام بتهريب ألف دولار فقط فالشركة قامت بتهريب 100 الف دولار، مشيراً إلى أن هذا الأمر كان يحدث منذ فترة طويلة، وتم عمل ثروات ضخمة عندما كان سعر الدولار فى البنك 8 جنيهات.


وأكد بيومى، أن شركات السياحة كانت تتفق مع رجال أعمال لتسليمهم العملة الصعبة خارج البلاد.


وطالب بيومى،اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، بتشديد الرقابة على عمليات التهريب التى تتم عن طريق شركات السياحة واستغلالها لعدم معرفة أهالينا فى الصعيد بطرق التلاعب التى تتم.


وأشار بيومى إلى أنه متخوف من استغلال جماعة الإخوان لهذه الثغرة فى تهريب العملة الصعبة خارج مصر، بهدف تعطيش السوق مما سيؤدى إلى ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء والبنوك.