عاجل

الرقابة الإدارية تكشف تلاعب زوجة وزير التعليم الأسبق في تعيين قيادات بالوزارة

الرقابة الإدارية
الرقابة الإدارية
كشف تقرير صدر عن هيئة الرقابة الإدارية عن تورط د.جيهان كمال محمد، مدير المركز القومي للبحوث التربوية بالتلاعب في تعيين القيادات التعليمية خلال فترة تولي زوجها د.محب الرافعي ، منصب وزير التربية والتعليم الأسبق.
 
أكد التقرير أنه بتاريخ 9 ديسمبر 2014 أعلنت وزارة التربية والتعليم عن حاجتها لشغل 94 وظيفة من الوظائف القيادية بديوان عام الوزارة منها وظيفة رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير وهي الوظيفة التي تقدمت لها هناء محمد سعد الله وآخرين من العاملين بالوزارة.

وأضاف أنه بتاريخ 5 فبراير 2015 اجتمعت اللجنة الدائمة للوظائف القيادية بديوان عام وزارة التربية والتعليم برئاسة د.محب الرافعي وزير التربية والتعليم وعضوية كل من الدكتور محمد أحمد يوسف، نائب الوزير للتعليم الفني والتدريب والمستشار أشرف سيد إبراهيم، المستشار القانوني للوزير ود.جيهان كمال محمد ، مدير المركز القومي للبحوث التربوية "زوجة الوزير" ود.مجدي محمد محمود، مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
 
وتضمن تقرير الرقابة الإدارية أنه بفحص محضر اجتماع اللجنة الدائمة للوظائف القيادية بالوزارة تبين وجود كشط وتعديل بمحضر اجتماع اللجنة قرين وظيفة رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير حيث تم إضافة عبارة "لم يتم اختيار أحد المتقدمين لعدم حصولهم على نسبة النجاح" بالمخالفة للحقيقة.
 
وتبين حصول هناء محمد سعد الله على 70 درجة من 100 درجة وفقاً لكشوف التقييم الخاصة بأعضاء اللجنة أثناء المقابلة مما يؤكد عدم صحة ما تم إثباته من عدم حصول أي من المتقدمين على نسبة النجاح المطلوبة والمحددة بنسبة 50%.
 
أكدت الرقابة الإدارية وجود تعمد من بعض أعضاء اللجنة في عدم شغل "هناء محمد سعد الله" وظيفة رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير التربية والتعليم وأن الفحص أسفر عن قيام د.جيهان كمال محمد ، مدير المركز القومي للبحوث التربوية وزوجة الوزير د.محب الرافعي بوضع كلمة "يحجب" على كشف التقييم الخاص بها رغم أن أعضاء اللجنة منوط بهم وضع درجات التقييم فقط بالإضافة إلى وجود كشط وتعديل في الدرجات الموضوعة بمعرفتها.
 
وكانت النيابة الإدارية كلفت الرقابة الإدارية بإجراء تحرياتها حول وقائع بلاغ وزارة التربية والتعليم بشأن المخالفات التي شابت كشوف التفريغ للمتقدمين لوظيفة رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير التربية والتعليم.