الوكالة الدولية للطاقة : 1.6% زيادة في استهلاك العالم من الغاز الطبيعي سنويا

غاز طبيعى
غاز طبيعى

يشهد سوق الغاز الطبيعي العالمي تحولا كبيرا مدفوعا بالإمدادات الجديدة القادمة من الولايات المتحدة لتلبية الطلب المتزايد في الاقتصادات النامية والصناعة تفوق قطاع الطاقة باعتباره أكبر مصدر لنمو الطلب على الغاز، وفقا لأحدث تحليل للسوق الدولية للطاقة وخمسة على مدار العام على الغاز الطبيعي.


هذا التطور لدور الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة العالمي له عواقب بعيدة المدى على تجارة الطاقة ونوعية الهواء وانبعاثات الكربون، فضلا عن أمن إمدادات الطاقة العالمية، وفقا للتقرير الجديد، غاز 2017.


ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الغاز بنسبة 1.6٪ سنويا خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث يصل الاستهلاك إلى ما يقرب من 4000 مليار متر مكعب بحلول عام 2022، مقابل 3.630 مليار متر مكعب في عام 2016. وستشكل الصين 40٪ من هذا النمو. 
ويصبح الطلب من القطاع الصناعي المحرك الرئيسي لنمو استهلاك الغاز، الذي يحل محل توليد الطاقة، حيث يتم تقليص الغاز من خلال زيادة مصادر الطاقة المتجددة والمنافسة من الفحم.


وستشكل الولايات المتحدة - أكبر مستهلك ومنتج للغاز في العالم - 40٪ من إنتاج الغاز الإضافي في العالم إلى عام 2022 بفضل النمو الملحوظ في صناعة الصخر الزيتي المحلي. 
وبحلول عام 2022، سيكون الإنتاج الأمريكي 890 مليار متر مكعب، أو أكثر من خمس إنتاج الغاز العالمي. وسوف يزيد الإنتاج من مارسيلوس، واحدة من أكبر الحقول في العالم، بنسبة 45٪ بين عامي 2016 و 2022، حتى عند مستويات الأسعار المنخفضة الحالية، حيث أن المنتجين يزيدون الكفاءة وينتجون المزيد من الغاز مع عدد أقل من الحفارات.


وفي حين أن الطلب المحلي الأمريكي على الغاز آخذ في الازدياد، وبفضل ارتفاع الاستهلاك من القطاع الصناعي، سيتم استخدام أكثر من نصف الزيادة في الإنتاج من أجل الغاز الطبيعي المسال للتصدير.