Flat6Labs »airo تأسس صندوق استثمار بقيمة 100 مليون جنيه لدعم 100 شركة ناشئة

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع



أعلنت Flat6Labs، البرنامج الرائد في تسريع نمو الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن الإصدار الأول لصندوق الاستثمار التابع لها في مصر بقيمة 100 مليون جنيه، تحت مسمى شركة (Flat6Labs Accelerator Company (FAC.
 ويتزامن الإصدار الأول من الصندوق مع الاستثمارات الجديدة التي تعهدت بها شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار وهي شركة تابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي (MIIC) المصرية وتديرها مجموعة بنك الاستثمار القومي؛ وصندوق المشروعات المصري الأمريكي (EAEF). 


 و صرحت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي في هذا الصدد قائلة: "تهدف وزارة الاستثمار والتعاون الدولي من خلال الاستثمار في صندوق Flat6Labs الجديد، إلى دعم رواد الأعمال لتطوير مهاراتهم، وتوفير بيئة متكاملة لإنجاز مشاريعهم الناجحة، ومساعدتهم على اختيار سوق عمل مناسبة، وتحسين شركاتهم وزيادة عدد الشركات الناشئة، وتوفير الدعم الإداري والاستشارات القانونية والدورات التدريبية".


ويتزامن التعهد من قبل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع استثمار مساوي من قبل صندوق المشروعات المصري الأمريكي (EAEF). وتعليقًا على ذلك، ذكرت السيدة أمل عنان، المدير التنفيذي لصندوق المشروعات المصري الأمريكي: "مع التزام صندوق المشروعات المصري الأمريكي القوي بدعم وتنمية المواهب المصرية في مجال المشاريع، فإنه يعتبر Flat6Labs من الجهات ذات الدور المحوري في سلسلة القيمة: لتدعيم رواد الأعمال المخاطرين لخلق وظائف بالقطاع الخاص وهذا ما يتطلع إليه صندوق المشروعات المصري الأمريكي."
 وأضافت عنان: "يتطلع صندوق المشروعات المصري الأمريكي كذلك إلى معالجة فجوات التمويل، وقد حددنا النقص في رأس المال في مرحلة التمويل الأولي في مصر، وهو عنصر بالغ الأهمية لتدعيم ثقافة ريادة الأعمال وخوض المخاطر لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة".


تأتي تعهدات شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار وصندوق المشروعات المصري الأمريكي في إطار التعهد المتفق عليه في ديسمبر 2016 من قبل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) - وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، من خلال مبادرة دعم الشركات الناشئة "Startup Catalyst"؛ وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر (الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقًا) لدعم مهمة Flat6Labs Cairo المتمثلة في دعم رواد الأعمال المصريين من خلال برنامج مسرعة الأعمال. 


سيتيح صندوق FAC لFlat6Labs Cairo تقديم الدعم المباشر لأكثر من 100 شركة ناشئة مصرية في المراحل المبكرة على مدى الخمس سنوات القادمة وذلك بتوفير تمويل أولي يصل إلى 1 مليون جنيه مصري لكل شركة ناشئة إضافة إلى التدريب والإرشاد ومجموعة من الخدمات التي تتيح للشركات الناشئة المصرية الوصول إلى قاعدة عملائها وتنمية حجم عملياتها محليًا وإقليميًا. 
سيوفر برنامج Flat6Labs Cairo مجموعات من الشركات الناشئة الجاهزة للمستثمرين، فضلاً عن خلق أكثر من 1,000 فرصة عمل عالية التأثير في السوق المصري.


"صرح أحمد الألفي، مؤسس شركة Flat6Labs: "إن إعلان اليوم يعد خطوة هامة إلى الأمام بالنسبة إلى رائدي الأعمال والمشاريع الناشئة في مصر.
 وأضاف: أن الاستثمار الجديد من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والصندوق المصري الامريكى لريادة الأعمال يعكس التزامهما القوي لدعم المواهب المصرية المحلية وتوفير رأس المال للشركات الناشئة المصرية. 


من المتوقع أن تبدأ Flat6Labs دورة مسرعة الأعمال التاسعة في القاهرة في وقت لاحق من هذا الصيف بقبول دفعة جديدة من الشركات الناشئة المصرية الواعدة. 
وقد شهدت الدورة عدد غير مسبوق من المتقدمين، بلغ أكثر من 500 شركة تتنافس لتحظى بمكان لها في برنامج مسرعة الأعمال والحصول على التمويل من الصندوق الجديد.