وزير الثقافة يفتتح معرض " أسرة تقرأ - امة تنهض"

حلمي النمنم
حلمي النمنم
افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم والمهندس محمد سلطان محافظ الإسكندرية مساء أمس الاثنين يرافقهما سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف معرض دار المعارف للكتاب تحت عنوان" أسرة تقرأ- أمة تنهض" بحضور رئيس جامعة الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير للطبع و النشر.

قال وزير الثقافة أن الإسكندرية كانت عاصمة الثقافة والصحافة في القرن ال19، وهى عاصمة الثقافة الثانية بعد القاهرة.

وأكد وزير الثقافة أن الثقافة ليست مسئولية الوزارة وحدها ولكن لابد أن تتضافر جميع مؤسسات الدولة لنشر الثقافة و في مقدمتها المؤسسات الصحفية القومية.

وأوضح وزير الثقافة أن حركة النشر في مصر سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص تدعو إلى التفاؤل فهناك جيل جديد من الناشرين يهتم بالعناوين التي يقدمونها للقراء.

ودعا وزير الثقافة إلى التعاون بين دار المعارف ووزارة الثقافة من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة، لكي تجوب المبادرة كافة محافظات مصر، و تمنى أن يستمر معرض دار المعارف طوال شهر الصيف و أن يتنقل إلى المحافظات المجاورة للإسكندرية.

ومن جانبه قال محافظ الإسكندرية أنه كان بالأمس في افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي بقصر ثقافة الأنفوشي، و اليوم في افتتاح معرض دار المعارف الذي يضم 68 ناشراً، وإن المحافظة على استعداد لتقديم كافة الدعم للأنشطة التي تقدم على أرض المحافظة.

وأوضح سعيد عبده أن المبادرة هدفها وصول الكتاب لكافة القراء على مستوى محافظات الجمهورية، و أضاف أن المبادرة ليس هدفها نشر الكتاب فقط, و لكن أيضاً هدفها التثقيف من خلال الندوات التي تنظمها على مدار فترة المبادرة، و كذلك حفلات توقيع الكتب.