روسيا: صاروخ كوريا الشمالية الأخير لم يكن عابرا للقارات

سلمت روسيا أعضاء مجلس الأمن الدولي معلومات من وزارة الدفاع الروسية تثبت أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية الثلاثاء الماضي كان متوسط المدى وليس عابرا للقارات.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية أن مصدرا بالأمم المتحدة أشار إلى أن معطيات أجهزة الرصد الروسية ترى أن الصاروخ الكوري الشمالي يمكن تصنيفه كصاروخ متوسط المدى.

يُذكر أن مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي أكدت خلال جلسة لمجلس الأمن الأربعاء الماضي أن بلادها مستعدة لتوفير معلومات استخباراتية لموسكو بهدف إثبات أن الصاروخ الكوري الشمالي كان عابرا للقارات.

وقالت هايلي "أود القول لأصدقائي الروس، إنه ليس الأمين العام وحده الذي أكد أن الصاروخ كان عابرا للقارات، بل وتحققت من ذلك الولايات المتحدة، وحتى بيونج يانج نفسها أعلنت ذلك". 

ووأضافت مخاطبة الجانب الروسي "إذا أردتم أي معلومات استخباراتية للتأكد بأن ما يعتبره العالم بأسره صاروخا عابرا للقارات هو فعلا كذلك، فإننا على استعداد لتقديمها".

وجاءت هذه التصريحات ردا على إعلان نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سفرونكوف، أن الوضع حول الإطلاق الصاروخي الأخير لبيونج يانج يتطلب مزيدا من البحث والتدقيق.