وزير البترول يكشف عن أسباب رفع أسعار الوقود حاليا ومستقبلا

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن تفاصيل خطة رفع أسعار المشتقات البترولية سابقا وخلال السنوات القادمة .

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية خلال زيارته لشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بالإسكندرية ، أن الخطة تتضمن ترشيد الدعم على مدار خمس بدأت التنفيذ منذ 2014 ومستمرون في تنفيذ تلك الخطة.

وأوضح الوزير أن السبب في عدم رفع أسعار المشتقات البترولية خلال 2015 هو انخفاض سعر خام برنت عالميا بمقدار 30 دولار لكل برميل وهو ما جعل هناك وفر في عملية ترشيد الدعم وبالتالي لم يتم رفع أسعار المحروقات خلال هذا العام .

وتابع وزير البترول أن الفارق الكبير بين سعر إنتاج المحروقات وسعر البيع يجعل ضرورة السير في استكمال إجراءات تحريك الأسعار .

وقال الوزير إن تحرير سعر الصرف للجنيه المصري سبب قوى في عملية تحريك أسعار المحروقات نتيجة زيادة الفارق الكبير بين سعر الدولار وسعر الجنيه في السوق المحلى .

وكشف الوزير أن عملية تحريك أسعار المحروقات مازالت لم تنتهي ،موضحا أن الفترات القادمة سوف تشهد تحريك أسعار المحروقات أيضا .

وأكد الوزير أن خطة ترشيد الدعم لم تكتمل ولازالت تتضمن خطوات لتحريك أسعار المشتقات البترولية ،ولافتا أن عملية تحريك الأسعار تتوقف على ارتفاع أسعار خام برنت عالميا.