رئيس علوم البحار: انحسار ظاهرة القناديل المهاجرة.. وقناة السويس بريئة منها

 ظاهرة القناديل البحرية الضخمة   من الساحل الشمالي
ظاهرة القناديل البحرية الضخمة من الساحل الشمالي
أعلن د.جاد القاضي رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد السمكية، انحسار ظاهرة القناديل البحرية الضخمة من الساحل الشمالي، لافتا إلى أنها تكاد تكون قد انتهت.
وقال في تصريحات "لبوابة أخبار اليوم" إن فرق البحث العلمية رصدت اختفاء القناديل الضخمة على خط الساحل، بينما لازالت متبقي بعض منها في منطقة جمصة.
وتوقع القاضي، أن تكون معظم القناديل المهاجة قد تعرضت للهلاك  سواء من خلال اصطياد المصطافين لها، أو افتراس الأسماك الأكبر لها، كما ألقت الأمواج عددا منها إلى الشواطئ.
وطمأن رئيس المعهد القومي لعلوم البحار المصطافين من أن القناديل البحرية المتواجدة  حاليًا، مشيرا إلى أنها قناديل مصرية ذات حجم أصغر وأقل خطورة ومعتاد ظهورها  في موسم التكاثر والذي يستمر من شهر يونيو وحتى أغسطس المقبل.
ونفى القاضي أن يكون لقناة السويس الجديدة أي علاقة بظهور القناديل "الأزرق"، و"الأبيض"، مؤكدًا أنهما لا يتواجدان في المحيط الهندي أو البحر الأحمر.
وأكد أن السبب المرجح لهذه القناديل بجانب ارتفاع درجات الحرارة هو هجرتها  من شمال البحر المتوسط إلى جنوبه حيث تشمل الرحلة عدة محطات مهمة مثل إيطاليا وتركيا ولبنان واليونان ومصر، وهي الرحلة التي قد تحدث من كل 6-8 سنوات.