قالت وزارة النقل إنه مر على تولي الدكتور سعد الجيوشي حقيبة النقل 120 يوما قام خلالها بـ170 جولة ميدانية وتفقد كل قطاعات الوزارة والمشروعات التابعة لها على أرض الواقع في كل محافظات الجمهورية للتعرف على المشاكل واتخاذ قرارات فورية بصددها.
وقال أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، في بيان له، إن وزارة الجيوشي خلال أربعة أشهر أثمرت نتائج إيجابية، حيث سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تشغيل التاكسي النهري الذي سوف يساهم حل أزمة الموصلات، بالإضافة إلى إعادة تشغيل خط نقل البضائع عبر نهر النيل وأيضا ربط السكة الحديد بالموانئ المصرية مما يحقق فوائد كثيرة.
وأشار إلى أن ذلك أدى إلى تخفيف الضغط على الطرق المصرية والتي انهارت بسبب الحمولة الزيادة وتحتاج إلى 6 مليار جنيه سنويا للصيانة، بالإضافة إلى توفير الوقود والحفاظ على البيئة وخلق فرص عمل والاستثمار في مجال جديد.
وأوضح إبراهيم، أنه خلال 120 يوما عقد عدة اجتماعات لتوحيد جهات الاختصاص والتراخيص والتفتيش على المعديات والمراكب النيلية وكذلك على جميع الطرق والكباري المصرية لتوحيد المسئولية والمساءلة بعد أن كانت مشاعا بين عدة وزارات.
ولفت إلى أن الجيوشي قام بحل مشاكل سائقي الشاحنات في ميناء العقبة وكذلك العمال المصريين المسافرين للعمل في الأردن وتلك فئات لم تكن في حسبان أي وزير نقل سابق على حسب قول أصحاب المشاكل أنفسهم.
وأضاف أنه أيضا تم تحقيق اتخاذ عدة قرارات هامة خلال الأربعة أشهر الأخيرة أبرزها إلغاء ميدالية السفر المجاني في السكة الحديد التي كانت تكلف الدولة خسائر 500 مليون جنية سنويا وتطوير قطارات الدرجة الثانية والثالثة وجهوده للقضاء على السوق السوداء في التذاكر ورفع كفاءة الورش ونهو المشروعات المتعثرة منذ سنوات طويلة.
وتم إنشاء شركة الصيانة الذكية لصيانة الطرق بأحدث تكنولوجيا وتحويل القروض إلى استثمارات والتصنيع المشترك مع الدول الأجنبية ووقف استيراد ما يمكن تصنيعه في مصر وإلغاء القطارات ضعيفة المشغولية وزيادة العربات والقطارات للمناطق كثيفة المشغولية وتغيير القيادات الفاشلة والبدء في إنشاء جامعة تكنولوجيا النقل وأيضا إنشاء سلطة وسلامة النقل.