لجنة الصحة بالنواب تناقش قانون لضبط عمل الأطباء

كشف رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائب محمد العماري عن إعداد مشروع قانون لضبط عمل الأطباء.


وقال العماري، خلال الاجتماع إن اللجنة قررت عمل مشروع قانون لثواب وعقاب الأطباء المقصرين ونعترف بوجود خلل في المنظومة رغم أننا أطباء. 


وفتحت مناقشات لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، لطلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الكريم زكريا بشأن الفساد المتفشي في وحدة الملاريا بمركز أبانوب والفتح بمحافظة أسيوط .


قالت رئيس الإدارة المركزية للأمراض المستوطنة التابعة لوزارة الصحة الدكتورة آيات عاطف إن مبيدات وزارة الصحة للقضاء ومكافحة البعوض يتم توزيعها على جميع محافظات الجمهورية بحسابات دقيقة دون إفراط، نافية في الوقت نفسه ما جاء في طلب الإحاطة من تداول تلك المبيدات في الصيدليات البيطرية.


قاطعها رئيس اللجنة النائب محمد العماري، قائلا: ما نلاحظه حاليا أن رش المبيدات أصبح قليل جدا ولا نعرف هل السر في ذلك سوء في توزيع تلك المبيدات ..الأمر لم يعد مثل السابق ونضطر للجوء إلى صواعق الناموس".


أوضحت ممثلة الوزارة أن الرش مازال موجودا ولا يتم  بالسيارات بشكل عشوائي حتى لا يكون إهدار لمال عام لذا نقوم بتركيز الرش بعد الفحص ليتم في الأماكن الأكثر كثافات للبعوض أو الذباب الأبيض أو يرقات البعوض، ليتدخل نواب اللجنة، مشددين على أن الرش انعدم في القرى والمدن؛ لتعترف ممثلة الوزارة أن هناك نقص في السيارات والعمالة فضلا عن انتشار القمامة والتلوث. 
وانتهت اللجنة للخروج بتوصية تقدم إلى الحكومة بضرورة سد العجز في وحدات الملاريا بمراكز الجمهورية إضافة لسد العجز المالي والسيارات المستخدمة في الرش. 


ووعد مستشار وزير الصحة لشئون الاتصال السياسي أحمد زغلول، بعمل خطة لزيارة جميع الوحدات الصحية بالمحافظات بحضور نواب الدوائر وذلك خلال الثلاثة أشهر المقبلة تبدأ بمحافظة أسيوط لمراجعة أداءها ، معترفا بوجود قصور وعجز فى كثير من المستلزمات الصحية متوعدا كل المخالفين بالتحويل الرقابة الإدارية.


وأكد أن الوزارة ستراجع قرارها ليتم النص على أن يكون مكان التطعيم هو نفسه مكان الولادة المدون في شهادات الميلاد.


كما ناقشت اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب رضا البلتاجي، حول مستشفى دار السلام العام لأن بها حوالي 10 تخصصات وفوجئت بقرار من الوزير بتحويل المستشفي لمعهد أورام، لافتا إلي أن القرار حرم  4 مليون مواطن من الخدمات الصحية .


وقال محمد لطيف إن لدينا نقص في عدد الأسرة وليس في الأورام فقط والمستشفى مكونة من ملايين منهم مبني مخصص لعلاج أورام الأطفال وانصرف عليه مبالغ طائلة والوزير السابق عادل العدوي وقع بروتوكول مع معهد الأورام لتشغيلها الأورام، لافتا إلي أن هناك قصور في عدد أسرة الأورام في مصر ونحتاج لمضاعفة العدد .