مصادر: فتح باب التقدم للمدارس اليابانية الأسبوع المقبل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة سوف تفتح باب التقديم للمدارس اليابانية الكترونيا على موقع الوزارة الأسبوع المقبل .
وأضاف المصدر، أن القرار المنظم للالتحاق بالمدارس اليابانية سوف يصدر خلال أيام وسوف يتضمن قبول الطلاب بداية من الصف الأول الابتدائي دون أن يكون الطفل أتم مرحلة رياض الأطفال في مدارس اللغات أو لم يلتحق بها من الأساس طالما توافرت الشروط المطلوبة، وذلك لأن قانون المدارس اليابانية يختلف عن المدارس الرسمية التجريبية.
وأضاف أنه من أهم شروط القبول بهذه المدارس هو أن يكون الطفل بمرحلة رياض الأطفال kg1" في سن 4 سنوات حتى 5 وفي مرحلة أولى ابتدائي يكون أتم 6 سنوات حتى 7 وتوافر شرط المربع السكنى وأيضا إقرار من ولي الأمر بقبوله أن يمارس نجله الأنشطة اليابانية بكل أعبائها منها التأخر في اليوم الدراسي وأيضا القيام ببعض أعمال النظافة والمشاركة في اجتماعات وحوارات مع زملائه في الفصل مع توقيع ولي الأمر.
 
أما عن مصروفات المدرسة فسوف تكون من 2 حتى 4 آلاف، و سوف تتدرج المصروفات الدراسية حسب المربع السكنى الذي تقع فيه المدرسة، مؤكدا انه لن يتم مساواة الطالب الساكن في المناطق العشوائية مع غيرة بمنطقة أخرى، موضحا أن 28 مدرسة تدخل الخدمة بجانب 12 قائمة وتعمل منذ العام الماضي وفق النظام الياباني مع إعادة تأهيل مدارس أخرى خلال الفترة المقبلة.