د. مها العطار: مسلسلات الجن والعفاريت.. تغييب العقل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
كانت مسلسلات رمضان هذا العام تجتمع على هدف واحد أو سمة غالبة وهى سمة الدجل والشعوذة والجن والعفاريت ، وهى ليست بالطبع توارد أفكار بين مؤلفى تلك الأعمال لأننا هذا الموسم وجدنا أن عدد كبيرا من الأعمال تتناول هذا الطابع أو التيمة بدون مبرر وبكثرة غير معهودة !!


وهذا ما قالته خبيرة طاقة المكان الدكتورة مها العطار أن هذه المسلسلات تسيطر عليها تيمة الرعب وأجواء الخوف والفزع والغيبيات ورؤية مختلفة لشخصية الشيطان ومعالجة جديدة لقصته التى قدمت من قبل كثيرًا فى السينما العالمية وهى تيمة لم تقدم فى الدراما العربية إلا قليلا، وبعضها لم ينجح لضعف الإمكانيات.


وأشارت الي أنه تأتى الموضوعات أكثر جرئة من قبل وأكثر تفصيلآ لدرجة نطق بعض التعاويذ السحرية بها ، والتركيز على أشكال العفاريت والجن الغريبة ونجد دخول جرىء من الفنان عادل إمام المتميز الذى على الرغم من ظهور التفاصيل الكثيرة لعالم العفاريت إلا نجد فى النهاية هناك حيادية فى التناول بعيدآ عن المعتقدات والدين كما يأتى مسلسل "كفر دلهب" فى لتقنيات الفنيه عالية المستوى والدخول فى عالم الرعب المباشر الذى أخرج المشاهدين من حالة الإندهاش لمرحلة الرعب وهو يحسب لمخرج العمل الفنى .


وتابعت: أما باقى المسلسلات يأتى مشاهد الجن والعفاريت على مراحل متقطعة فى لقطات غير متعمقة وبعضها يثير الضحك أحيانآ والذى لم نعرفة أن هذه التيمة المرعبة ليست مصادفة ولكن تلعب عليها هوليود منذ فترة ونجد الكثير من الأفلام الإمريكية تتحدث عن نهاية العالم ومخلوقات غريبة تتعامل مع الإنسان وتأتى من أسفل الأرض أو أعلى السماء ومخلوقات ذوات القرون 


واوضحت أن كل هذا لتهيئة عقل الإنسان للأحداث الكبيرة القادمة والتى ترتبط بأحداث أخر الزمان ، والتى تستهدف إلى تغييب العقل وإنتظار الكارثة ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن 


وأضافت انه سوف تأتى هذه الأحداث بالفعل ولكن تبدآ بأحداث عالمية والبداية من أمريكا التى نجد كثير من عناصر التدمير بها وهذا التدمير يأتى قريبآ جدآ من خلال إنهيار كبير فى عدد من البورصات العالمية وأهمها بالطبع إنهيار الدولار . وهو ما حذرت منه أول هذا العام والموعد إقترب جدآ .


وقالت انه لكى تتجنب دول العالم هذا الإنهيار عملت الكثير من الدول ومن أهمها الصين على إتخاذ الكثير من الإجراءات التى تساعد على عدم ربط إقتصادها بالدولار وكذلك معظم دول الإتحاد الإوروبى والذين يعرفون أن إنهيار الدولار أصبح وشيكآ يتبعة إنهيار الولايات المتحدة الأمريكية وهى حقيقة واضحة للكثيرين أما موضوعات الجن والعفاريت التى يشغلون العالم بها ماهى إلا تغييب للعقل أحيانآ ، وتأهيلة للأحداث الغير متوقعة القادمة فى أحيان أخرى 


لذلك نصحت بان لا يجب أن ننساق وراء هذه الأوهام ونعمل على محاولة تجنب إنهيار البورصات العالمية ، لأن إقتصادنا فى أزمة دائمة ، ومازلنا نعانى من إدراة مواردنا بشكل خاطىء ، "نحن لسنا فقراء !! نحن لسنا فقراء !! نحن يتم سرقتنا بشكل منظم !!" مازال هناك مؤامرة التى يمكن أن تأكل الأخضر واليابس ويجب علينا أن نتجنب الأحداث الكبيرة القادمة فى محاولة العيش جنبآ إلى جنب بعد أن فقدنا رؤيتنا للمستقبل ، يجب العيش مثل العائلة الواحدة التى تجمعهم مصلحة البقاء على قيد الحياة وتذكرو دائمآ أن مكر الله قادم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .