غرفة الصناعات الكيماوية: تنظيم بعثات ترويجية إلى إفريقيا

د. شريف الجبلى - رئيس غرفة الصناعات الكيماوية
د. شريف الجبلى - رئيس غرفة الصناعات الكيماوية
أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن الغرفة سوف تنظم في المرحلة المقبلة بعثات ترويجية إلى إفريقيا لفتح أسواق للمنتجات المصرية.

 وأشار شريف الجبلي، إلى أهمية الاتجاه إلى التصدير إلى إفريقيا وخاصة دول غرب إفريقيا مثل السنغال وكوت ديفوار وغانا، موضحًا أنه من المقرر تعاون الغرفة مع المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية لتنظيم هذه البعثات وأيضا لتنظيم  معارض متخصصة لتنشيط صادرات الصناعات الكيماوية إلى هذه الأسواق .

وأوضح رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، أهمية دراسة احتياجات هذه الأسواق لتحديد المنتجات المطلوبة فى هذه الأسواق والتنسيق مع المنتجين المحليين لتنشيط صادراتهم إلى هذه الدول، مؤكدًا أن الانفتاح على إفريقيا أحد أهم عناصر تعظيم الصادرات وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى، جاء هذا خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور شريف الجبلى.

وأضاف شريف الجبلى، أن المرحلة القادمة سوف تشهد نشاط ملحوظا في التعاون التجارى بين مصر وإفريقيا، مشيرًا إلي أهميه تنفيذ إستراتيجية الصناعة وتحقيق أهدافها من زيادة الصادرات وتقليل الواردات وتعميق المنتج المحلى وتحقيق المنافسة مع المنتجات المناظرة من الدول الأخرى .

وطالب شريف الجبلى، جميع الجهات التي تقوم بتحليل الواردات من المواد الكيماوية بسرعة إجراء التحاليل لضمان سرعة الإفراج عن البضائع دون تحمل الشركات لأى غرامات للخطوط الملاحية والتي تصل إلى ملايين الدولارات تتحملها الشركات وأيضا الاقتصاد المصرى في ظل عدم وفرة العملة الأجنبية.


من جانبه أوضح الدكتور محمود سليمان عضو مجلس إدارة الاتحاد ومجلس إدارة الغرفة ، أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى تستطيع القيام بالتصدير إلى إفريقيا وأيضا إلى كافه دول العالم.

بينما أشار المهندس خالد أبو المكارم وكيل مجلس إدارة الغرفة ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إلى أن أهم عناصر نجاح التصدير إلى إفريقيا هو وجود مراكز لوجستية تحتوى على المنتجات المصرية ( كبضائع حاضرة ) وهذا ما يسعى إلى تنفيذه المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية .