مفتي الجمهورية: المتطرفون فهموا آية السيف فهمًا خاطئًا

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
قال مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام، في حديثه لبرنامج " مع المفتي " المذاع على قناة الناس ردًا على استدلال المتطرفين لما يسمى بآية السيف ( الآية الخامسة في سورة التوبة ) والتي يتخذونها ذريعة لقتال غير المسلمين تحت دعوى قتال المشركين : " لا يوجد في القرآن الكريم لفظ السيف، إنما أطلق  المتطرفون على هذه الآية آية السيف لآن ظاهرها يأمر الرسول الكريم والمسلمين بأن يقتلوا المشركين".

واستشهد بقوله تعالى: " فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تابُوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (سورة التوبة آية 5) "، موضحًا أن هذه الآية فهمها المتطرفون فهمًا خاطئًا، وهذا جاء من منطلق أنهم يأتون على كل المجتمعات بالتكفير.

وأشار "علام" إلى أن تفسير الآية يجب أن يتم بقواعد لغة العرب، ولفظ المشركين الوارد في الآية ليس على العموم، بل إن " الــــ " فيه للعهد أي الناس المعهودين، ونفهم من الآية أنها نزلت في مجموعة معينة من المشركين المعيّنين، وليس كل من اُطلق  عليه  هذا الوصف، وهذا هو الفهم الصحيح بمعنى أن " الـــــ " هنا للعهد وليست للجنس كما يقول العلماء، ولا تفيد العموم، أو نقول بأن لفظ المشركين هو للعموم ولكنه عموم أريد به الخصوص، فهؤلاء الناس المخصوصين المشركين المحدودين الذين يعلمهم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )، ويعلمهم المسلمون هم هؤلاء الذين ورد النص بخصوصهم ولا ينسحب على كل إنسان بدليل أن الله سبحانه وتعالى بعد هذه الآيات قال " وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ (سورة التوبة آية 6) ".

ونبّه المفتي على أن تفسير القرآن يجب أن يتم في إطار كلى متكامل، وفى إطار تاريخ وسيرة الرسول الكريم، ونلاحظ أن غير المسلمين كانوا موجودين في مجتمعات عديدة في عهده، والمشركون كانوا في مكة أيضاً، وق أرسل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) المسلمين إلى الحبشة وهى بلد غير مسلمة، وفى عهده أيضًا لما قدم المسلمون المدينة كان هناك غير مسلمين كاليهود وغيرهم ، فلو كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) مأمورًا بقتل كل أحد كما تعبر عنه هذه الآية ظاهريًا، وكما يفهم هؤلاء المتطرفون من آيات وسياقات أخرى لأمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بالتنفيذ وقام بقتل كل أحد، ولكنه لم يقتل كل أحد إلا هؤلاء الذين ناصبوه العداء واعتدوا بالفعل، ولكن من كان مسالمًا لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ولم يحارب الدين، فلم يثبت أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) قتله.
وأشار إلى كثرة الآيات التي تدعوا إلى الهدنة والتعايش والرحمة والمودة ، وترك الناس في حرية ومنها  قوله عز وجل: " وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (سورة يونس آية 99)"، وقوله عز وجل " وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً واحِدَةً وَلا يَزالُونَ مُخْتَلِفِينَ (سورة هود آية 118)"، وغيرها من الآيات التي تدل على أن المجتمع هو في مساحة كبيرة  من الحرية.

وتعجب "علام" من اعتقاد المتطرفين بأن آيات الرحمة والمودة منسوخة، لكونها نزلت قبل فتح مكة، والرسول (صلى الله عليه وسلم ) فتح مكة ومن قبل الفتح  صلح الحديبية ، وصلح الحديبية كان يُعد فتحًا، ولم يأمر النبي (صلى الله عليه وسلم ) بقتل المشركين ولا غير المسلمين في ذلك الوقت، فالثابت أن بعضهم لم يدخل الإسلام بدليل أن أبا سفيان بن حرب لم يزل بعد على الشرك، ومع ذلك قال النبي (صلى الله عليه وسلم : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ ".

وتابع المفتي نماذج من الأحداث التي وقعت أثناء فتح مكة ومنها قول أحد الصحابة " الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الْيوم يوم المرحمة".

 وأشار إلى تأثر كثير من الفتاوى بهذا الاتجاه القائل بالنسخ، فقد رصدت دار الإفتاء المصرية خمسة آلاف وخمسمائة فتوى تحدد العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، وكان من نتائج تحليل هذا الرصد أن سبعين في المائة من هذه الفتاوى يحرم التعامل، وأن عشرين منها يجعل التعامل معهم مكروها، وعشرة بالمائة فقط تجعل التعامل معهم مباحا، وهذا التحليل يفصح عن تضييق. ائرة العيش المشترك التي كانت واسعة في أيام رسول الله صلى عليه وسلم.

وأثنى المفتي وبشدة على صلح الحديبية قائلًا: " صلح الحديبية في غاية البراعة لأنه أرسى لمبدأ أصيل في أن لولى الأمر أو الدولة أن تتصرف بما تمليه المصلحة، وقد تكون المصلحة غائبة عن البعض لأن ليس عندهم المعلومات الكافية، وهو ما أُتيح للنبي (صلى الله عليه وسلم ) عن طريق الوحي فعَلِم ما ستؤول إليه الأمور في المستقبل، والناظر لحال الصحابة عند خروجهم لهذا الصلح يرى أنهم لم يكونوا مجيّشين أو مسلحين ، بل ذهبوا لأداء العمرة، وبرغم أنهم عاهدوا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عندما بايعوه تحت الشجرة على بذل النفس في الدفاع عن الدين، إلا أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان أول المتشوفين لتجنب إراقة الدماء وعصمتها وهو ما حدث.

وأشار إلى أن المصلحة الشرعية تقتضى في كثير من  الأمور اتّخاذ السياسة الناجحة التي تؤدى إلى عصمة الدماء، وهو ما حدث في تجاوز النبي (صلى الله عليه وسلم ) عن بعض الأمور من أجل المصلحة الشرعية كشطب ألفاظ في وثيقة الصلح  كــ " بسم الله " أو " رسول الله " وهو الحق الذي لا حق بعده، ولكن أراد أن يعطى القدوة للمسلمين من التعامل المرن مع الأحداث، برغم تعجب بعض المسلمين في بداية الأمر كقول سيدنا عمر: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَسْنَا عَلَى حَقٍّ وَهُمْ عَلَى بَاطِلٍ؟ قَالَ النبي (صلى الله عليه وسلم ): «بَلَى»، قَالَ: فَفِيمَ نُعْطِي الدَّنِيَّةَ فِي دِينِنَا، فَقَالَ النبي (صلى الله عليه وسلم ) : «يَا ابْنَ الْخَطَّابِ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ، وَلَنْ يُضَيِّعَنِي اللَّهُ أَبَدًا».

وتابع مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، مؤكدًا أن هذه الآية المسماة بآية السيف والمخصوصة بفئة معينة وقت النبي (صلى الله عليه وسلم ) لا تنسحب على القرن الواحد والعشرين ولا القرن الثلاثين ولا القرن الخمسين.