أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أنه بحث مع 4 شركات صينية متخصصة في مجال حفر وتشغيل الآبار الجوفية لبحث إمكانية مساهمتهم في مشروع المليون ونصف مليون فدان، علاوة علي إمكانية توفيرهم التمويل اللازم للحفر نظير قرض ميسر.
وأشار مغازي، إلي أنه طلب من رؤساء الشركات تقديم عروضهم لإبداء الرأي من قبل أجهزة الوزارة المعنية على أن يتم تقديمها بعد ذلك لوزارة التعاون الدولي لاتخاذ ما تراه مناسبا للدولة.
ومن ناحية أخرى، أشار المهندس مدحت كمال رئيس هيئة المساحة إلي أنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي الخاصة بخط القطار المكهرب من السلام، حتى العاشر من رمضان بطول 170 كم و الموازى مع طريق الدائري الإقليمي حتى بلبيس.
وأوضح كمال، أن القطار المكهرب يشمل 14 محطة "عدلي منصور، والعبور1 والعبور2 والمستقبل والشروق 1 والشروق2 وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية ورمضان 1 ورمضان 2 وبلبيس"، وتبلغ سرعته 120 كم في الساعة، ويشمل مشروع القطار المكهرب إنشاء خط للبضائع مواز لخط الركاب ليربط العاشر من رمضان بالروبيكى وبلبيس، علي أن يقوم بنك "أكزيم" الصيني بتمويل المشروع بتكلفة 1.5 مليار دولار يقدمها البنك الصيني في صورة قرض ميسر يغطى تكلفة تحويل المرافق والإنشاءات والأعمال الميكانيكية والإشارات الكهربائية، وأعمال السكة الحديد، و20 قطارا جديدا ستعمل خلال هذا المشروع بعد تشغيله.