قالت المستشار الإعلامي لوزير الآثار ،مشيرة موسي ،إنها خاطبت وزارة الآثار والسفارة الألمانية بالقاهرة وكافة الجهات المعنية والسلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو منع دخول الشاب الألماني الذي تسلق الهرم الأكبر الأسبوع الماضي.

وأوضحت موسي خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح اون" المذاع على فضائية ontv لايف، الخميس4 فبراير، أن هناك شاب ألماني رياضي تسلق الهرم في 8 دقائق وحقق رقما قياسيا بالفعل وتم إبلاغ السفارة الألمانية لمنع دخول هذا الشاب مصر مرة أخري لأن ما يفعله يمثل خطورة على حياته ويقوم بأعمال متهورة.

وتابعت :" الشاب الألماني فور نزوله من قمة الهرم تم القبض عليه ومصادرة الكاميرا الخاصة به وأنه اعتذر ووعد بعدم تكرار فعلته حيث أنة قام بتصوير عدد من الفيديوهات للمنطقة الأثرية دون تصريح من وزارة الآثار.

وشددت موسى على أنة تم مسح كافة البيانات ومقاطع الفيديو من الكاميرا المستخدمة وتعهد الشاب الألماني بعدم تكرار ما حدث مبررا فعله بجهله بالقوانين المصرية ،مؤكدة أن الشاب الألماني تمكن من استعادة الفيديو وتم تداوله على الإنترنت وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .

وأشارت المستشار الإعلامي لوزير الآثار إلى أن هناك شابان مصريان أرادا التسلق الهرم الأكبر أيضا .

وعن بيع أحجار الهرم على أنها آثار أوضحت موسى أن هناك شخص واحد قام بمحاولة بيع قطعة حجر على أنها آثار من تمثال زوسر وتم القبض إلقاء عليه.