اكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، ان هناك ٤ تحديات تواجه الوزارة حتى يمكنها من توفير الاحتياجات المائية للبلاد ومواجهه خطط التنميه لافتا الى ان التحدي الاول يتمثل فى اقامة منشأت مائية على منابع النيل، وهي تؤثر بالتاكيد على مصر لانها دولة المصب الاخيره لمجري النيل واخر دولة بدول المنابع.

اضاف ان الوزارة من خلال مشروعات التعاون الثنائي مع دول المنابع بتنفيذ مشروعات تقليل فواقد الامطار بالسودان، واوغندا، موكدا ان التعاون مع دول المنابع ضمانة لعدم اخد مواقف ضد مصر من جانب تلك الدول ولمواجهه هذا التحدي.
اوضح خلال الاحتفال بتوزيع جوائز مسابقه "النيل مستقبلنا" التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع وزارة التربيه والتعليم وقيمتها 100 الف جنيه ان التحدى الثانى يتمثل فى زيادة التعداد السكانى لمصر فى ظل ثبات حصة مصر المائية المقدرة ب55.5 مليار م٣ سنويا، والثالث هو حماية النيل من التعدى، والتحدى الرابع، هو واجب الوزارة لتوفير المياه للاجيال القادمة.
ومن ناحية اخري أوضح الوزير أن حفل تكريم الفائزين يأتى تتويجاً للدورالإعلامي والتوعوي الفاعل الذي تقوم به الوزارة نحو نشر الوعي المائي لدى مختلف فئات المواطنين، وبخاصة جيل الأطفال والشباب، بجانب أهمية الحفاظ على قطرة المياه، وترشيد استخدامها، وحمايتها من كافة أشكال الهدر والتلوث ،علاوة علي توعية جموع المواطنين عامة وجيل الشباب خاصة بالتحديات التي تواجه الموارد المائية على المستوى القومي، بالاضافه الي استقطاب كافة الجهود على مختلف الأصعدة بالدولة للقيام بأداء رسالتها السامية ودورها المنشود، في تناول القضايا المتعلقة بقطاع المياه ،باعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية.
وكان الدكتور مغازي ومعه الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربيه والتعليم قد قاما بتوزيع شهادات التقدير والجوائز المالية على الفائزين والتي تنظم للعام الثامن علي التوالي، وشارك فيها أكثر من 6600 متسابق ، على مستوى 23 محافظة ، فيما بلغ عدد الفائزين 520 فائزاً، تم منحهم جوائز مادية بقيمة 100 ألف جنيه. ، بالاضافة إلى تكريم عدد من قيادات الوزارة المحالين إلى المعاش والذين بذلوا جهودا متميزة خلال فترة عملهم بها.