المركزي الروسي : الحفاظ على تعويم الروبل

ارشيفية
ارشيفية

أشارت رئيسة البنك المركزي الروسي، الفيرا نابيولينا، إلى أن المركزي ينوي الحفاظ على تعويم سعر الروبل.
وأشارت إلى أن تقلبات السعر تبقى مشكلة يمكن إن تتراجع مع تنويع الاقتصاد.
وقالت نابيولينا، في كلمة أمام مجلس الدوما: "تقلبات الروبل ما زالت مشكلة، والكثير من رجال الأعمال يشكون ذلك.. تقلبات السعر ستنخفض مع انخفاض اعتماد اقتصادنا على تصدير الخامات. مع تنويع الاقتصاد، في حال نظرنا إلى خبرة الدول الأخرى، حيث الاقتصاد متنوع أكثر، حيث التضخم أقل هناك السعر أكثر استقرارا".
وأكدت نابيولينا، أن تعويم العملة سمح للمصرف المركزي الحفاظ على الوسادة الأمنية، روسيا توقفت عن إنفاق احتياطات النقد الأجنبي بل إنها قامت بزيادتها ( والتي تشكل الآن حوالي 400 مليار دولار أميركي).
وأوضحت نابيولينا، " لقد تحدثنا عن توجهاتنا طويلة الأمد وضمن الشروط المناسبة، نحن على استعداد لتعزيز "الوسادة الأمنية" حتى 500 مليار دولار أميركي ولكن بعد الثقة الكاملة في استقرار التضخم واستقرار سوق العملة".
وخلصت إلى أن المصرف المركزي يخطط إلى مواصلة التمسك بتعويم سعر الصرف.
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد اكد في 25 نيسان /أبريل، أن سلطات البلاد لن تتخلى عن سياسة تعويم سعر الصرف للعملة الوطنية، مشيرا إلى أن الحكومة تبحث عن حلول سوقية التي يمكنها التي يمكنها التأثير على سعر الروبل.
والجدير بالذكر أن صعوبات عديدة يعاني منها الاقتصاد الوطني الروسي منذ عدة سنوات جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، والعقوبات المفروضة على روسيا من قبل الدول الغربية، وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الروبل، وتراجع حجم التجارة ، واحتياطات البلاد الدولية مع زيادة نسبة التضخم ونمو الأسعار.