خلال مؤتمر صحفي مع «السيسي»

رئيس أوروجواي: دعم التعاون التجاري مع مصر خلال الفترة المقبلة

أعرب رئيس أوروجواي تباري فاسكيز عن سعادته البالغة بزيارة مصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ، كما أعرب عن شكره لحكومة مصر عن حفاوة الاستقبال ، مشيرا إلى أنه يشعر بأنه في بيته.وأضاف فاسكيز أن البلدين لديهما علاقات صداقة ثنائية مبنية على الاحترام والتعاون ، مشيرا إلى أن العلاقات تعود إلى جذور تاريخية تمتد إلى عام 1932 ، حيث تم تدشين أول اتفاق صداقة بين مصر ودولة في أمريكا اللاتينية.


وأشار إلى أن المباحثات مع الرئيس السيسي شهدت توافقا حول دفع تعميق العلاقات بين البلدين وانتهاز الفرص التي يقدمها المسرح الدولي لتعزيز التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن الدولتين ستعملان سويا في هذا الإطار.


وأضاف أن تنوع العلاقات بين مصر وأوروجواي لها أهمية رئيسية بالنسبة لأوروجواي في إطار الإستراتيجية التي تطبقها أوروجواي لدعم وجودها في القارة الإفريقية ، مشيرا إلى أن هذه الزيارة التي تعد الأولى لرئيس أوروجواي لمصر تستهدف توسيع حجم التعاون بين البدلين وبين أوروجواي والدول الإفريقية.


وحول حجم العلاقات،أشار فاسكيز إلى أنه تم اختيار الدولتين كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن وفي هذا السياق تعاونت البلدان في أجندة المجلس سواء في إطار حماية المستشفيات والمجالات الإنسانية وأزمات الحروب وقوات حفظ السلام .


وقال إن بلاده تعمل مع قوات حفظ السلام في شبه جزيرة سيناء منذ عام 1982 في إطار قوات متعددة الجنسيات كمراقبين على حفظ السلام تحت إطار اتفاقية كامب ديفيد، مضيفا أن مشاركة أوروجواي في قوات حفظ السلام تظهر مدى التزامها مع الأمم المتحدة كما تعكس الصداقة القوية بين مصر واوروجواي.


وأضاف أن مصر وأوروجواي لديهما تعاونا وثيقا في مختلف المجالات ، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس السيسي على ضرورة توثيق العلاقات في مختلف المجالات ، خاصة المجال التجاري ، موضحا أنه البلدين لديهما تبادلا تجاريا ثابتا إلا أنه سيتم دعمه ليزداد بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة.


ودعا الرئيس فاسكيز الشركات ورجال الأعمال المصريين للانضمام إلى نظرائهم المصريين للتعاون بهدف زيادة حجم التبادل التجاري.


وقال إنه اتفق مع الرئيس السيسي على أهمية تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين إقليم ميرسكور ومصر مما سيساهم في تعميق العلاقات بين البلدين.وفما يتعلق بالاستثمارات ، قال إنه تم الاتفاق على ضرورة وجود مساحة واسعة للتبادل الاستثماري ، مشيرا إلى أن أوروجواي تتمتع بثبات سياسي واجتماعي كما تهيئ الطريق أمام المستثمرين، كما أن لديها قواعد وقوانين قوية تمهد الطريق أمام المستثمرين ، مرحبا بالمستثمرين المصريين الراغبين في الاستثمار في أوروجواي.


ودعا رئيس أوروجواي الرئيس السيسي لزيارة أوروجواي ، مشيرا إلى أن هذه الزيارة ستمثل شرفا عظيما لبلده، وقد الرحب الرئيس السيسي بالدعوة.