بالفيديو ..تعرف على فيروس الفدية الإليكتروني وطرق الحماية



أكد الباحث في أمن المعلومات وليد حجاج، أن فيروس "الفدية" نوع من البرمجيات الخبيثة تمنع من الوصول إلى النظام الخاص بك وهذا النوع من البرمجيات الخبيثة يجبر ضحاياه على دفع الفدية من خلال بعض وسائل الدفع عبر الإنترنت.
وأضاف حجاج خلال لقائه في برنامج "صباح أون" المذاع علي فضائية on live اليوم الاثنين 15 مايو، أن فيروس الفدية الخبيثة تهدف إلى منح حق الوصول إلى نظامك وملفاتك أو للحصول على البيانات الخاصة بك مرة أخرى عن طريق تشفير الملفات الخاصة.
 وتابع "الرانسموير" أو "فيروس الفدية" له أنواع عديدة أشهرها انتشر بنسبة 500% في عام 2016، مقارنة بعام 2015 وازداد بنسبة 300% في معدل الهجوم اليوم في 2016 مقارنة بعام 2015.
ونصح حجاج مواجهة فيروس"الفدية" الخبيثة بضرورة إنشاء نسخة احتياطية من بيانات جهازك باستمرار لاسترجاعها في حال تعرضك للفيروس وتجنب فتح الروابط القادمة من مصادر مجهولة ولا تعمل على تحميل ملفات مرسلة من أشخاص مجهولين عبر البريد الإلكتروني واستخدم برنامجًا مكافحًا للفيروسات واحرص على أن يكون أصليًا وغير مقلّد وقم بتحديثه باستمرار.
وشدد " الباحث في أمن المعلومات" على ضرورة تحديث نظام التشغيل في موبايلك والكمبيوتر باستمرار، والحرص على تحديث البرامج فيه وتجنب الدخول للمواقع المشبوهة، والتأكد من تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية المعتمدة وتجنب البرامج المقرصنة.
وأشار حجاج إلى أن باحثي أمن المعلومات حول العالم وشركات إنتاج مضادات الفيروسات نجحت أول أمس في توقيف النسخة الأولى من فيروس "الفدية" أو "الرانسموير" بعد انتشار بمعظم دول العالم.