كوريا: توقعات بتشكيل مجلس وزراء جديد يتآلف من حلفاء الرئيس المنتخب

مون جيه إن
مون جيه إن
كشفت وكالة أنباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية، أن التوقعات تشير أن الرئيس الكوري المنتخب مون جيه إن، سيباشر مهامه في أول يوم من أيام دورته الرئاسية الممتدة لخمس سنوات غدا اليوم الأربعاء بتعيين كبير مستشاريه ومساعديه لاصطحابه أثناء دخوله إلى القصر الرئاسي (تشونغ وا ديه) بكوريا الجنوبية.


ومن المقرر أن يباشر مون جيه إن ، بمهامه كرئيس للدولة فور إعلان مفوضية الانتخابات الوطنية رسميا فوزه بالانتخابات، ومن المقرر أن تعقد مفوضية الانتخابات اجتماعا بهذا الشأن في وقت لاحق خلال اليوم الأربعاء.

ويأتي تقليد مون المنصب على غرار الانتخابات الرئاسية التكميلية غير المسبوقة التي أجريت بكوريا الجنوبية بسبب اقالة الرئيسة السابقة بارك كون هيه، من منصبها كرئيسة للبلاد في شهر مارس الماضي لتورطها في تهم فساد. 

ويظل تشكيل مجلس الوزراء وطاقم مستشاريه غير معروف لغاية الآن، إلا أن قائمة حلفائه السياسين يمكن أن تعطي فكرة عامة عن شكل الادارة الليبرالية المقبلة بكوريا الجنوبية.

وتتضمن القائمة بارك كوانغ أون، السياسي والصحفي السابق، الذي شغل منصب المتحدث الرسمي باسم مون وحزبه السياسي خلال المرحلة الانتخابية، ويانغ جونغ تشول، الذي شغل منصب مستشار العلاقات العامة للرئيس الراحل الأسبق روه مو هيون، وهو في الوقت الحالي أقرب مساعدي الرئيس المنتخب مون جيه إن.

وفيما يتعلق بالشؤون الدبلوماسية، تتضمن اللائحة، جونغ أوي يونغ النائب البرلماني السابق، والرئيس السابق للبعثة الدبلوماسية الكورية بجنيف، والذي يترأس مجموعة تتآلف من 23 مستشارا بمن فيهم نائب وزير الخارجية السابق لي تيه شيك.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، تتضمن اللائحة أيضا العديد من الأسماء البارزة التي على رأسها، كيم جين بيو السياسي والبيروقراطي السابق الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية، وكيم كوانغ دو، استاذ الاقتصاد السابق بجامعتي "سيئول" و"سو غانغ".